للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

باب الزاي مع الراء

[زربي فأخذوا "زربية" أمي فأمر بها فردت، هي بتثليث الزاي الطنفة، وقيل: البساط ذو الخمل، وجمعها زرابي. غ "و"زرابي" مبثوثة" زرابي ابيت ألوانه، فلما رأوا الألوان في البسط شبهوها بها. مد: أي بسط عراض فاخرة مبسوطة أو متفرقة في المجالس. نه: وفيه: ويل "للزربية" وفسره بمن يدخلون على الأمراء فإذا قالوا شرًا أو شيئًا قالوا صدق، شبهوا في تلونهم بها وبما كان على ألوانها وصبغتها، أو بالغنم المنسوبة إلى الزرب وهو حيرة تأوي إليها في أنهم ينقادون للأمراء ويمضون على مشيتهم انقياد الغنم لراعيها، ومنه شعر كعب:

تبيت بين "الزرب" والكنيف

وتكسر زايه وتفتح، والكنيف الموضع الساتر، يريد أنها تعلف في الحظائر والبيوت لا بالكلأ والمرعى.

[زرد] ك: فيه: أن "يزدرد" ريقه، أي يبتلع، وما بقي في فيه جملة منفية حالية أو ما موصولة، قيل: سقط لفظ ذا، أي ماذا، بقي في فيه، أي لا ماء فيه بعد تفريغه له.

[زرر] نه: فيه: مثل "زر" الحجلة، هو واحد الأزرار التي تشد بها الكلل والستور على ما يكون في حجلة العروس، وقيل: بتقديم راء ويريد بالحجلة القبجة، مأخوذ من أرزت الجرادة إذا كبست ذنبها في الأرض فباضت، ويشهد له. ح: كان خاتمه بين تكفيه غدة حمراء مثل بيضة الحمامة. ك: فنظرت إلى خاتم النبوة مثل "زر" الحجلة، مثل بالنصب مفعول نظرت، وبالكسر بدل من خاتم، وزر بكسر زاي وتشديد

<<  <  ج: ص:  >  >>