للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

ويبقى الذهب. ومنه ح: وإذا رأيت قريشًا قد هدموا البيت ثم بنوه "فزوقوه" فإن استطعت أن تموت فمت بإذن الله، كره تزويق المساجد لما فيه من الترغيب فيزينة الدنيا أو لشغلها المصلى. غ: أنت أثقل من "الزواقي" أي الديك لان بصياحه تفرق الأحباب. نه: وح: أنت أثقل من "الزاووق" أي الزئبق.

[زول] فيه: رأى رجلًا مبيضًا "يزول" به السرابن أي يرفعه ويظهره - ومر في بيض. ومنه: شعر كعب:

يومًا تظل حداب الأرض ترفعها ... من اللوامع تخليط و"تزييل"

يريد أن لوامع السراب تبدو دون حداب الأرض فترفعها تارة وتخفضها أخرى. وفيه: والله لقد خالطه سهماي ولو كان "زائلة" لتحرك، هي كل شيء من الحيوان يزول عن مكانه ولا يستقر، فكأن هذا المرمى قد سكن نفسه لا يتحرك لئلا يحس فيجهز عليه. وفي شعر كعب:

في فتية من قريش قال قائلهم ... ببطن مكة لما أسلموا "زولوا"

أي انتقلوا عن مكة مهاجرين إلى المدينة. وفيه: أخذه العويل و"الزويل" أي القلق والانزعاج بحيث لا يستقر على مكان، وهو والزوال بمعنى. ش: بفتح زاي وكسر واو. نه: ومنه ح أبي جهل: "يزول" في أناس، أي يكثر الحركة ولا يستقر، ويروى: يرفل - ومر. وفي ح النساء: "بزولة" وجلس، الزولة المرأة الفطنة الداهية، وقيل: الظريفة، والزول الخفيف الحراكت، وزالت الشمس مبين في زاغت. غ: "فزيلنا" بينهم" من زلته مزته وزيلته للكثرة. و"لو "تزيلوا"" لو تميز المؤمنون من الكافرين. مد: "فرزيلنا" ففرقنا بينهم وقطعنا أقرانهم والوصل التي اكنت بينهم. و"ما لكم من "زوال"" أي حلفتم أنكم إذا متم لا تزالون عن تلك الحالة.

[زوا] نه: فيه: "زويت" لي الأرض فرأيت مشارقها ومغاربها، أي جمعت من زويته أزويه زيا. ن: وفيه: إن ملكه يكون معظم امتداده في جهتي المشرق والمغرب، وهكذا وقع. ج: وهذا من معجزاته، وزعم قوم أن من فيما زوى

<<  <  ج: ص:  >  >>