للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

ط: فإن الثلاثة من أبنية الأنبياء ومتعبداتهم وما سواها متساو في الفضل. وفيه ح: "لا تشدوا" على أنفسكم "فيشدد" الله، هو بالنصب جواب النهي، وفاء فان للسببية، وفاء فتلك للتعقيب، وهي إشارة إلى ما في الذهن من تصور جماعة باقية من أولئك المشددين، والخبر بيان له. وح: كانوا "يشدون" بين الأغراض ويضحكون الغرض الهدف، أي يعدون بين الغرضين، وكانوا في الليل رهبانًا بضم راء - ويتم في ضحك. وح: "يشتد" أثر رجل، أي يعدو ليحمل. ج: "فيشد" الله قلوب أهل الذمة، أي يقويهم. غ: «يبلغ "اشده"» وهو من خمس عشرة إلى أربعين، جمع شدة كنعمة وأنعم، وهي القوة والجلادة في القوة. «و"اشدد على قلوبهم» امنعها من التصرف والفهم عقوبة لهم. «و"شددنا" ملكه» أي قويناه، وكان يحرس محرابه كل ليلة ثلاثة وثلاثون ألفًا. «وإنه لحب الخير "لشديد"» أي لأجل حبه الماء لبخيل، ويقال للبخيل: شديد ومشدد.

[شدف] نه: فيه: يرمون عن "شدف" هي جمع شدفاء أي العوجاء - يعني القوس الفارسي، أبو موسى: أكثر الروايات بسين مهملة ولا معنى له.

[شدق] في صفته صلى الله عليه وسلم: يفتتح الكلام ويختتمه "بأشداته" هي جوانب الفم، وذا لرحب شدقيه، والعرب تمتدح به، ورجل أشدق بين الشدق؛ وأما ح: أبغضكم الثرثارون "المتشدقون" فهم المتوسعون في الكلام بلا احتياط، قيل: أراد به المستهزئ بالناس يلوى شدقه بهم وعليهم. ج: هم من يتكلمون على أفواههم تفاضحًا وتعظيمًا لنطقهم. ومنه: حمراء "الشدقين" أي عجوز كبيرة سقطت أسنانها ولم يبق بشدقها بياض سن من الأسنان إنما بقى فيها حمرة لثاتها. ك: قوله: أبدلك خيرًا منها - تعني عائشة نفسها، قالوا: الغيرة في النساء يسامح فيها لما جبلن عليه ولذا لم يزجرها، قيل: لعله جرى في صغرها. ن: وكذا غضب عائشة من الغيرة التي عفي عنها عن النساء وإلا لكان عليها من الحرج في ذلك ما

<<  <  ج: ص:  >  >>