للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

من شرح جاريته إذا وطئها نائمة على قفاها. بى: "فشرح" عن صدري، أي شقه، وظاهره أن الشق بمكة، ومر أنه ببني سعد، وجمع بأنه كان مرتين: مرة في الصغر للتطهير ومرة في الإسراء ليصلي بالملائكة. نه: وقيل للحسن: أكان الأنبياء "يشرحون" إلى الدنيا والنساء؟ فقال: نعم، إن الله ترائك في خلقه، أراد كانوا ينبسطون إليها ويشرحون صدورهم لها.

[شرخ] فيه: اقتلوا شيوخ المشركين واستحيوا "شرخهم" أراد بالشيوخ الرجال المسان أهل الجلد والقوة على القتال لا الهرمى، والشرخ صغار لم يدركوا. ط: ولا ينافي ح: لا تقتلوا شيخًا فانيًا. نه: وقيل: أراد بالشيوخ الهرمى الذين إذا سبوا لم ينتفع بهم في الخدمة، وأراد بالشرخ الشباب أهل الجلد، وشرخ الشباب أوله، وقيل: نضارته وقوته، وهو مصدر يستوي فيه الواحد وغيره وقيل: جمع شارخ كصاحب وصحب. وفي ح ابن رواحة قال لابن أخيه في غزوة مؤتة: لعلك ترجع بين "شرخي" الرحل، أي جانبيه، أراد أنه يستشهد فيرجع ابن أخيه راكبًا موضعه على راحلته فيستريح، وكذا كان، استشهد ابن رواحة فيها. ومنه ح ابن الزبير مع أزب: جاء وهو بين "الشرخين" أي جانبي الرحل. وفيه: لهم نعم بشبكة "شرخ" هو بفتح شين وسكون راء موضع، وقيل: هو بدال.

[شرد] فيه: لتدخلن الجنة أجمعون إلا من "شرد" على الله، أي خرج عن طاعته وفارق الجماعة، شرد البعير إذا نفر وذهب في الأرض. ومنه قال لخوات: ما فعل "شرادك" أراد به التعريض له بقصته مع ذات النحين وهي معروفة، يعني لما فرغ منها شرد وانفلت خوفًا من التبعة، وقيل: هذا وهم والقصة مروية عن خوات، قال: نزلت معه صلى الله عليه وسلم بمر الظهران فخرجت من خبائي فإذا نسوة يتحدثن فأعجبنني فرجعت فأخرجت حلة من عبيتي فلبستها ثم جلست إليهن فمر صلى الله عليه وسلم فهبته فقلت: يا رسول الله! جمل لي شرود وأنا أبتغي له قيدًا،

<<  <  ج: ص:  >  >>