للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

فضمز لي بعض أصحابه، هو من ضمز إذا سكت، وضمز غيره إذا أسكته، وروى بدل اللام نونًا أي سكتني وهو أشبه، وروى بالراء والنون، والأول أشبهها. ك: فضمز بلفظ ماضي التضميز، وروى بالتخفيف.

[ضمس] نه: فيه عن الزبير: ضرس "ضمس"، والرواية: ضبس، والميم تبدل من الباء، وهما بمعنى الصعب العسر.

[ضمعج] في صفة امرأة ارادها: "ضمعجا" طرطبا، هو الغليظة، وقيل: القصيرة، وقيل: التامة الخلق.

[ضمل] في ح معاوية: إنه خطب إليه رجل بنته عرجاء فقال: إنها "ضميلة"، فقال: إني أريد أن أتشرف بمصاهرتك ولا أريدها للسباق في الحلبة، الضميلة الزمنة؛ الزمخشري: إن صحت الرواية فاللام بدل من النون، وإلا فهي بالصاد المهملة، قيل لها ذلك ليبس وجسوء في ساقها، وكل يابس ضامل وضميل.

[ضمم] فيه: "لا تضامون" في رؤيته روى بتشديد وضم تاء وفتحها من المفاعلة والتفاعل أي لا ينضم بعضكم إلى بعض وتزدحمون وقت النظر إليه، وبتخفيف أي لا ينالكم ضيم وظلم في رؤيته فيراه بعض دون بعض. وفيه: من زنى من ثيب فضرجوه "بالأضاميم"، أي ارجموه بالحجارة جمع إضمامة، وقد يشبه بها الجماعات المختلفة من الناس. ومنه ح: لنا "أضاميم" من ههما وههنا، أي جماعات ليس أصلهم واحدًا كأن بعضهم ضم إلى بعض. وفيه ح: "ضمامة" من صحف، أي حزمة، وهي لغة في إضمامة. ن: هي بكسر ضاد أي رزمة بضم بعضها إلى بعض. ج: الأضاميم أشياء مضمومة من كتب وغيرها. شم: هو بفتح همزة وخفة ضاد وبميمين بينهما تحتية. نه:

<<  <  ج: ص:  >  >>