للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

باب الضاد مع الهاء

[ضهد] كان لا يجيز "الاضطهاد" ولا الضغطة، هو الظلم والقهر، ضهده وأضهده واضطهده- وط بدل من ت؛ أي لا يجيز البيع واليمين وغيرهما في الإكراه.

[ضهل] فيه: أنشأت تطلها وتضهلها"، أي تعطيها شيئًا قليلًا من الماء الضهل وهو القليل، من ضهلته؛ وقيل: أي تردها إلى أهلها، من ضهلت إليه إذا رجعت إليه.

[ضها] فيه: أشد الناس عذابًا الذين "يضاهون" خلق الله، أراد المصورين أي يشابهون، وقد تهمز، وقرئ بهما. ومنه ح عمر لكعب: "ضاهيت" اليهودية، أي شابهتها وعارضتها. ع: والتي لا تحيض "ضهياء"، لأنها شابهت الرجال.

بابه مع الياء

[ضيح] نه: في ح كعب: لو مات يومئذ عن "الضيح" والريح لورثه الزبير- كذا روى، والمشهور: الضح، وهو ضوء الشمس؛ فإن صحت فمقلوب من ضحى الشمس وهو إشراقها، وقيل: الضيح قريب من الريح- وقد مر. وفي ح عمار: إن آخر شربة تشربها "ضياح"، هو والضيح بالفتح لبن خاثر يصب فيه الماء ثم يخلط، رواه يوم قتل بصفين وقد جيء بلبن ليشربه. ومنه ح أبي بكر: فسقته "ضيحة" حامضة، أي شربة من الضيح. وح: من لم يقبل العذر ممن تنصل إليه صادقًا أو كاذبًا لم يرد علي الحوض إلا "متضيحًا"، أي متأخرًا عن الواردين يجيء بعد ما شربوا ماء الحوض إلا أقله فيبقى كدرًا مختلطًا بغيره كاللبن المخلوط بالماء.

[ضيخ] فيه: إن الموت قد تغشاكم سحابه وهو "منضاخ" عليكم بوابل البلايا، انضاخ الماء وانضخ إذا انصب، وأنكره الزمخشري وذكره في الصاد والحاء المهملتين.

<<  <  ج: ص:  >  >>