فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

[طيل] فيه: في "طيلها" بكسر وفتح حبل- مر ذكره في طول.

[طيلس] فيه: فرأى "الطيالسة" فقال: كأنهم الساعة يهود خبير، هو جمع طيلسان- بفتح لام، كانت اليهود يلبسونها. زر: قيل: أنكر ألوانها لأنها صفرة. ن: وحكى تثليث لامه. ومنه: جبة "طيالسة" بإضافة جبة إليها. ط: هي بفتح لام برود سود ولحمها وسداها صوف، وكسروانية منسوبة على كسرى.

[طين] نه: فيه: ما من نفس منفوسة تموت فيها مثقال نملة من خير إلا "طين" عليه يوم القيامة "طينا"، أي جبل عليه، من طانه الله على طينته أي خلقه على جبلته، وطينة الرجل خلقه وأصله، ويروى: طيم عليه- بميم بمعناه. ط: إلا وهو مكتوب علي وآدم في "طينته"، هو مثل للتقدير السابق لا تعيين، فإن كون آدم مقدر أيضًا قبله. ك: فإذا هي طيبة أو "طينة"، شك هدية أنه بموحدة أو بنون. ج: "طينه" الخبال، فسر بأنه صديد أهل النار.

[طيا] نه: فيه: لما عرض نفسه على قبائل العرب قالوا: اعمد "لطيتك"، أي اعمد لوجهك وقصدك، وهي فعلة من طوى- وقد مر.

بسم الله الرحمن الرحيم

وصلى الله على محمد وآله أجمعين

[حرف الظاء]

بابه مع الهمزة

[ظأر] إن له "ظئرا": في الجنة، هي المرضعة غير ولدها، ويقع على الذكر والأنثى. ومنه ح سيف القين: "ظئر" إبراهيم ابن النبي صلى الله عليه وسلم هو زوج مرضعته. وح: الشهيد تبتدره زوجتاه "كظئرين" أضلتا فصيليهما. ك: هو بكسر ظاء وسكون همزة. نه: ومنه ح عمر: أعطى ربعة يتبعها "ظئراها"، أي أبوها وأمها. وفيه: إنه كتب إلى من في نعم الصدقة أن "ظاور" قال:

<<  <  ج: ص:  >  >>