للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

[عتر] نه: فيه: كتاب الله و"عترتي"، عترة الرجل أخص أقاربه وهم بنو عبد المطلب، وقيل: أهل بيته الأقربون وهم أولاده وعلي وأولاده، وقيل: عترته الأقربون والأبعدون منهم. ومنه ح الصديق: نحن "عترة" رسول الله وبيضته التي تفقأت عنهم، لأنهم كلهم من قريش. ومنه قوله له حين شاور في أسارى بدر: "عترتك" وقومك، أراد بعترته العباس ومن كان فيهم من بني هاشم وبقومه قريشًا، والمشهور أن عترته من حرمت عليهم الزكاة. وفيه: أهدى إليه صلى الله عليه وسلم "عتر"، هو نبت ينبت متفرقًا فإذا طال وقطع أصله خرج منه شبه اللبن، وقيل: هو المرزنجوش. وفيه: يفلغ رأسي كما تفلغ "العترة"، هي واحدة العتر، وقيل: هو شجرة العرفج. ومنه ح: لا بأس أن يتداوى المحرم بالسنا و"العتر". و"العتر" جبل بالمدينة. وفيه: على كل مسلم أضحاة و"عتيرة"، كانوا ينذرون إذا كان كذا أو بلغ شاؤه كذا أن يذبح من كل عشرة منها في رجب كذا ويسمونها العتائر، وعتر إذا ذبح العتيرة، وهذا كان في صدر الإسلام ثم نسخ؛ الخطابي: اللائق في الحديث أن يفسر بشاة تذبح في رجب، وأما عتيرة الجاهلية فهي ما كانت تذبح للأصنام فيصب دمها على رأسها. ن: هو بفتح مهملة.

[عترس] نه: فيه: سرقت عيبة لي ومعنا من يتهم فاستعديت عليه عمر وقلت: أردت أن آتي به مصفودًا، فقال: "تعترسه"، أي تقهره من غير حكم أوجبه، والعترسة الأخذ بالجفاء الغلظة. ومنه ح: إذا كان الإمام تخاف "عترسته" فقل: اللهم! رب السماوات السبع ورب العرش العظيم كن لي جارًا من فلان.

[عترف] فيه: إنه ذكر الخلفاء بعده فقال: أوه لفراخ محمد من خليفة يستخلف "عتريف" مترف يقتل خلفي وخلف الخلف، العتريف الغاشم الظالم أو الداهي الخبيث، أو قلب العفريت: الشيطان الخبيث؛ الخطابي: يتأول خلفي على ما كان من يزيد بن معاوية إلى الحسين بن علي وأولاده الذين قتلوا معه، وخلف الخلف

<<  <  ج: ص:  >  >>