للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

الحرير إلا هكذا وهكذا فما "عتمنا"، أنه يعني الأعلام أي ما أبطأنا عن معرفة ما عني. ن: هو من معروف التعتيم أي ما أبطأنا في معرفة أنه أراد الأعلام- ويجيء في علم. ك: على روضة "معتمة"، مفعول الاعتمام بمهملة وهو طول النبات وكثرته. نه: الأسوكة ثلاثة أراك فإن لم يكن "فعتم" أو بطم، العتم بالحركة الزيتون، وقيل: شيء يشبهه.

[عته] فيه: رفع القلم عن الصبي والنائم "والمعتوه"، هو المجنون المصاب بعقله، وقد عته فهو معتوه. ج: ومنه فجاءوا "بمعتوه".

[عتا] نه: فيه: بئس العبد عبد "عتا" وطغى، العتو التجبر والتكبر، من عتا يعتو. وفي ح عمر: بلغه أن ابن مسعود يقرئ الناس: "عتى" حين- مكان: "حتى حين" فقال: إن القرآن لم ينزل بلغة هذيل فأقرئ الناس بلغة قريش، كل العرب تقول: حتى، إلا هذيلًا وثقيفًا. ك: "وقد بلغت من الكبر "عتيا"، هو اليبس في المفاصل والعظام. غ: أي عمرًا طويلًا، ومنه ليل عات. و"على الرحمن "عتيا""، أي الأعتى فالأعتى. و"عاتية" شديدة.

باب العين مع الثاء

[عثث] نه: في ح الأحنف بلغه أن رجلًا يغتابه فقال: "عثيثة" تقرض جلد أملس، هي مصغر عثة وهو دويبة تلحس الثياب والصوف وأكثر ما تكون في الصوف، وجمعه عث، وهو مثل لمن يجتهد أن يؤثر في شيء فلا يقدر عليه، ويروى: تقرم، بمعنى تقرض.

[عثر] فيه: لا حليم إلا ذو "عثرة"، هو المرة من العثار في المشي، أي لا يحصل له الحلم حتى يركب الأمور وتنخرق عليه ويعثر فيها فيعتبر بها ويستبين مواضع الخطأ فيجتنبها- ومر في ح. ومنه ح: لا تبدأهم "بالعثرة"، أي بالجهاد

<<  <  ج: ص:  >  >>