للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

[بزق] فيه: أتينا أهل خيبر حين"بزقت" الشمس أي طلعت. ك: "البزاق" بضم باء والبصاق والبساق كلها من الفم. و"ليبزقن" تحت قدمه هذا في غير المسجد، وأما فيه ففي ثوبه، وهو بضم زاي ونون تأكيد ثقيلة.

[بزل] نه فيه: "بازل" عامين حديث سني، البازل من الإبل ما تم له ثمان سنين وحينئذ يطلع نابه وتكمل قوته ثم يقال بعد ذلك بازل عام وبازل عامين يقول على: أنا مستجمع الشباب مستكمل القوة. ومنه: أسلموا تسلموا فقد استبطئتم بأشهب "بازل" أي رميتم بأمر صعب ضربه مثلاً لشدة أمر نزل بهم. وفيه: قضى في "البازلة" بثلاثة أبعرة، البازلة من الشجاج التي تبزل اللحم أي تشقه.

[بزى] في قصيدة أبي طالب يعاتب قريشاً في أمره صلى الله عليه وسلم:

كذبتم وبيت الله يبزي محمد ... ولما نطاعن دونه ونناضل

يبزي أي لا يبزي بحذف لا أي لا يقهر ولم نقاتل عنه وندافع. وفيه: "لا تباز" كتبازي المرأة أن تحرك العجز في المشي من البزي خروج الصدر ودخول الظهر، وأبزى الرجل إذا رفع عجزه ومعناه فيما قيل لا تنحن لكل أحد.

باب الباء مع السين

[بسأ] قال صلى الله عليه وسلم بعد بدر: لو كان أبو طالب حيا لرأي سيوفنا وقد "بسأت" بفتح سين وكسرها أي اعتادت بالمياثل أي الأماثل وكأنه مقلوب.

[بسبس] في ح قس: فبينا أجول "بسبسها" البسبس: البر المقفر الواسع ويروى سبسبها بمعناه.

[بسر] فيه: لا تثجروا و"لا تبسروا" البسر بفتح باء خلط البسر بالتمر وانتباذهما معاً. ومنه ح: شرط مشتري النخل على البائع ليس له "مبسار" وهو الذي لا يرطب بسره. وفيه: اللهم بك "ابتسرت" أي ابتدأت بسفري، وكل شيء أخذته

<<  <  ج: ص:  >  >>