للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

باب الفاء مع الخاء

[فحخ] نام حتى سمع "فحيخه"، أي غطيطه وفيه:

أفلح من كانت له مزخة ... يزخها ثم ينام "الفخة"

أي ينام نومة يسمع فحيخة فيها. وفيه: هل أبيتن ليلة "بفخ" وحولي إذخر، هي موضع بمكة، وقيل: واد دفن به عبد الله بن عمر، وهو أيضا ما أقطعه النبي صلى الله عليه وسلم عظيم بن الحارث.

[فخذ] فيه: لما نزلت ((وأنذر عشيرتك الأقربين)) بات "يفخذ" عشيرته، يناديهم فخذًا فخذًا، وهم أقرب العشيرة إليه، وأولهم شعب فقبيلة ففصيلة فعمارة فبطن ففخذ. ط: وهو بالسكون وفي العضو يسكن ويكسر.

[فحر] نه: فيه: أنا سيد ولد آدم ولا "فخر"، هو ادعاء العظم والكبر والشرف أي لا أقوله تبجحًا، ولكن شكرًا لله وتحدثًا بنعمه. ط: وتبليغًا إلى الأمة ما يجب معرفته والإيمان به- واللواء في ل. ش: لا "أفتخر" به، بل بربي الذي أعطاني، أو لا أفتخر به لأني لم أنله من قبل نفسي بل بفضل ربي. ن: وح:"الفخر" في الأنساب، أي مع احتقاره غيره، وإلا فمطلقه معتبر بدليل طلب الكفاءة في النكاح. نه: وفيه: إنه خرج يتبرز فاتبعه عمر بأداوة و "فخارة"، هي ضربٌ من الخزف معروف، يعمل منه الجرار والكيزان وغيرهما. ك: "كالفخار": هو الطين المطبوخ بالنار، ويصنع - مجهول.

[فحم] نه: فيه" كان صلى الله عليه وسلم "فحمًا مفخمًا"، أي عظيمًا معظمًا في الصدور والعيون، ولم تكن خلقته في جسمه الضخامة، وقيل: الفخامة في وجهه نبله وامتلاؤه مع الجمال والمهابة. شم: فخمًا-بفتح فاء وسكون خاء، ومفخمًا -بمفعول التفخيم.

بابه مع الدال

[فدح] نه: وعلى المسلمين أن لا يتركوا في الإسلام "مفدوحًا" في فداء أو عقل، هو من فدحه الدين أي أثقله. ومنه ح: لكشفك الكرب الذي "فدحنا"، أي أثقلنا.

<<  <  ج: ص:  >  >>