للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

باضطراب "لحيته"- بكسر لام وتحتية، ولبعض: لحييه- بفتح لام وتحتيتين، أي تحريكهما ودلالته على القراءة بالقرينة وإن احتمل عقلًا أن يكون بالذكر. ومنه: إذا "لاحى" الرجل، أي خاصم ويدعي أن ينسب إلى غير أبيه- ومر في حف. وفيه: من تضمن لي ما بين "لحييه"، أي أداء حق بلسانه أو ترك ما لا يعني أو ترك أكل غير الحرام. ط: هما عظمان نبتت عليهما الأسنان علوًا وسفلًا، وأراد شر لسانه مما يوجب الكفر والفسوق. ن: واعفوا "اللحي"، بكسر لام أفصح من ضمه، جمع لحية. ط: لا ينافيه ح: كان يأخذ من "لحيته" من طولها وعرضها، لأن المنهي قصها كالأعاجم أو جعلها كذنب الحمام، والأخذ من الأطراف لا يكون من القص في شيء. تو: اللحية اسم لجمع من الشعر ما نبت على الخدين والذقن.

باب لخ

[لخخ] نه: في ح هاجر: والوادي يومئذ "لاخ"، أي متضايق لكثرة الشجر وقلة العمارة، وقيل: هو لاخ- بالخفة، أي معوج، من الألخى وهو المعوج الفم.

[لخص] نه: فيه: إنه "لتلخيص" ما التبس على غيره، هو التقريب والاختصار، لخصت القول- إذا اقتصرت فيه واختصرت منه ما يحتاج إليه.

[لخف] نه: فيه: فجعلت أتتبعه من الرقاع والعسب و"اللخاف"، هي جمع لخفة: حجارة بيض دقاق. ك: هو بكسر لام وبمعجمة، وقيل: هو الخزف. ط: والمراد بصدور الرجال من حفظوه كملًا، فيكون ما في العسب واللخاف تقريرًا على تقرير، ولا ينافي كونهم حافظين قوله: لم أجدها مع أحد غير أبي خزيمة- لجواز النسيان، فلما سمعوا المنسي تذكروا، فإن قلت: ما فائدة الصحف بعد كونهم حافظين؟ قلت: سد باب المقالة ورد من زعم أن في المصحف قرآنًا لم يكتب- ومر في جمع. نه: ومنه ح: فأخذت "لخافة" من حجر فذبحتها بها. و"اللخيف" اسم فرسه- كذا

<<  <  ج: ص:  >  >>