للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

وقال: بل "اللدم اللدم" والهدم الهدم، هو بالحركة: الحرم، جمع لادم، لأنهن يلتدمن عليه إذا مات، والالتدام ضرب النساء وجوههن في النياحة، يعني أن حرمكم حرمي، وروى: بل الدم الدم، وهو أن يهدردم القتيل، يعني أن طلب دمكم فقد طلب دمي فدمي ودمكم شيء واحد. غ: دمي دمك وهدمي هدمك، أي إن ظلمت فقد ظلمت، قوله: وأقبر حيث تقبرون، أي لا أفارقكم. نه: ومنه ح عائشة: قبض صلى الله عليه وسلم وهو في حجري ثم وضعت رأسه على وسادة وقمت "ألتدم" مع النساء وأضرب وجهي. ومنه ح الزبير يوم أحد: فخرجت أسعى إليها- يعني مه- فأدركتها قبل أن تنتهي إلى القتلى "فلدمت" في صدري، أي ضربت ودفعت. وفي ح على: والله لا أكون مثل الضبع تسمع "اللدم" فتخرج حتى تصاد، أي ضرب جحرها بحجر، إذا أرادوا صيد الضبع ضربوا جحرها بحجر أو بأيديهم فتحسبه شيئًا تصيده فتخرج لتأخذه فتصاد، أراد أني لا أخدع كما تخدع الضبع باللدم. وفيه: جاءت أم "ملدم" تستأذن، هي بكسر ميم أولى كنية الحمى، وألدمت عليه الحمى- إذا دامت، وقيل: بذال معجمة.

[لدن] نه: فيه: إن رجلًا ركب ناضحًا له "فتلدن" عليه، أي تمكث ولم ينبعث. ومنه: فأرسل إلي ناقة محرمة "فتلدنت" علي فلعنتها. وفيه: جنتان من حديد من "لدن" ثديهما، هو ظرف مكان، وأقرب مكانًا من عند وأخص منه، فإنه تقع على المكان وغيره، تقول: عنده مال، أي في ذمته، ولا تقول: لدن.

[لدا] نه: فيه: أنا "لدته" صلى الله عليه وسلم، أي تربه وأصله، ولدة مصدر ولدت المرأة، وجمعه لدات. ومنه ح رقيقة: وفيهم الطيب الطاهر "لداته"، أي أترابه، وقيل: ولاداته، وذكر الأتراب أسلوب من أساليبهم في تثبيت الصفة لأنه إذا كان من أقران ذوي طهارة كان أثبت لطهارته وطيبه.

باب لذ

[لذذ] نه: إذا ركب أحدكم الدابة فليحملها على "ملاذها"، أي ليجرها في

<<  <  ج: ص:  >  >>