للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

ك: بلغت عنده صدقة بنت "مخاض"، برفع صدقة بلا تنوين للإضافة، ولبعض به وبنصب بنت مفعولًا. نه: وفيه: إن امرأة زارت أهلها "فمخضت" عندهم، أي تحرك الولد في بطنها للولادة فضربها الولادة. فيه: فأعمد على شاة ممتلئة "مخاضًا" وشحمًا، أي نتاجًا، وقيل: أراد به مخاضًا هو دنو الولادة، أي امتلأت حملًا وسمنًا. وفيه: وبارك لهم في محضها و"مخضها"، أي ما مخض من اللبن وأخذ زبده ويسمى مخيضًا ايضًا، والمخض: تحريك السقاء الذي فيه اللبن ليخرج زبده. ومنه ح: مر عليه بجنازة "تمخض مخضًا"، أي تحرك تحريكًا سريعًا.

[مخط] ط: فيه: المخاط- بضم ميم: ما يسيل من الفم.

[مخن] نه: في ح عائشة: تمثلت بشعر لبيد:

يتحدثون "مخانة" وملاذة

هو مصدر من الخيانة وميمه زائدة، وقيل: هو من المجون- بجيم.

باب مد

[مدح] ك: فيه: لا أحب إليه "المدحة" من الغير له، ولذا وعد ليحمد على إنعامه لهم. ن: هي بكسر ميم، والمدح- بفتحها. ط: وهو فاعل أحب. ج: احثو في وجوه "المداحين"، أي من اتخذ مدحهم عادة وبضاعة لا من مدحه على الحسن ترغيبًا فيه فليس بمداح- ومر في حث.

[مدحج] نه: فيه: "مدحج"- بضم ميم وتشديد جيم مكسورة: واد بين الحرمين.

[مدد] نه: فيه: سبحان الله "مداد" كلماته، أي مثل عددها، وقيل: قدر ما يوازيها في الكثرة عيار كيل أو وزن أو عدد أو ما أشبهه من وجوه الحصر والتقدير، وهذا تمثيل يراد به التقريب لأن الكلام لا يدخل في الوزن والكيل وإنما يدخل في العدد، وهو مصدر كالمدد، مددته مدًا ومدادًا، وهو ما يكثر به

<<  <  ج: ص:  >  >>