للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

ومنه ح: تركوا "المصاع"، أي الجلاد والضراب. وفيه: البرق "مصع" ملك يسوق السحاب، أي يضرب السحاب ضربة. ومنه ح دم الحيض: "فمصعته" بظفرها، أي فركته.

[مصمص] نه: فيه: القتل في سبيل الله "مصمصة"، أي مطهرة من دنس الخطايا، مصمص الإناء- إذا جعل الماء فيه وحركه ليتنظف، وأنثها بتأويل القتل بالشهادة، أو خصلة ممصمصة. ومنه: كنا نتوضأ مما غيرت النار و"نمصمص" من اللبن. وح: أمرنا أن "نمصمص" من اللبن ولا نمصمص من التمر، قيل: المصمصة بطرف اللسان والمضمضة بالفم كله.

باب مض

[مضر] نه: فيه: سئل: ما لي من ولدي؟ قال: ما قدمت منهم، قال: فمن خلفت بعدي؟ قال: لك منهم ما "لمضر" من ولده، أي أن مضر لا أجر له فيمن مات من ولده بعده، إنما أجره فيمن مات من ولده قبله. وفي ح حذيفة وذكر خروج عائشة فقال: يقاتل معها مضر "مضرها" الله النار، أي جعلها، من مضرناه فتمضر- أي صيرناه كذلك بأن نسبناه إليها؛ الزمخشري: مضرها: جمعها نحو جند الجنود، وقيل: أهلكها، من ذهب دمه خضرًا مضرًا أي هدرًا.

[مضض] نه: فيه: ولهم كلب "يمضض" عراقيب الناس، من مضضت أمض كمصصت أمص. ومنه: خباث! كل عيدانك قد "مضضنا" فوجدنا عاقبته مرًا، خباث- كقطام، أي يا خبيثة، يريد الدنيا، أي جربناك فوجدناك مرة العاقبة.

[مضمض] نه: فيه: ولا تذوقوا النوم إلا غرارًا و"مضمضة"، لما جعل للنوم

<<  <  ج: ص:  >  >>