للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

[مطط] نه: في ح الطلاء: فأدخل فيه إصبعه ثم رفعها فتبعها "يتمطط"، أي يتمدد، أراد أنه كان ثخينًا. ومنه ح: ولا "تمطوا" بأمين، أي لا تمدوا. وفيه: إنا نأكل الخطائط ونرد "المطائط"، هي الماء المختلط بالطين، جمع مطيطة، وقيل: البقية من الماء الكدر يبقى في أسفل الحوض.

[مطا] نه: فيه: إذا مشت أمتي "المطيطاء"، هي بالمد والقصر مشية فيها تبختر ومد اليدين، يقال: مطوت ومططت، بمعنى مددت، ولم تستعمل إلا مصغرًا. ط: وخدمتهم أبناء فارس والروم وأخذوا أموالهم وسبوا أولادهم سلط الله قتلة عثمان عليه حتى قتلوه، ثم سلط بني أمية على بني هاشم ففعلوا ما فعلوا. مف: هو بضم ميم ممدودًا، وعند بعض بحذف ياء بعد طاء ثانية. ج: وهي مشية المتكبرين، من مط- إذا تكبر. ك: فقمت و"تمطيت"، أي تأخرت وتمددت، من التمطي وهو مد اليدين في الشيء. نه: وفي ح الصديق: إنه مر على بلال وقد "مطي" في الشمس يعذب، أي مد وبطح فيها. وفيه: وتركت "المطي" هارا، هو جمع مطية وهي ناقة يركب مطاها أي ظهرها، ويقال: يمطي بها في السير، أي يمد.

باب مظ

[مظظ] نه: في ح أبي بكر: مر بابنه وهو "يماظ" جارًا له فقال: لا تماظ جارك، المماظة: شدة المنازعة والمخاصمة مع طول اللزوم. وفي ح بني إسرائيل: وجعل رمانهم "المظ"، هو الرمان البري لا ينتفع بحمله.

[مظن] نه: فيه: خير الناس رجل يطلب الموت "مظانه"، أي معدنه ومكانه المعروف به، جمع مظنة- بالكسر، أي موضع يظن به الشيء، ويجوز كونه من الظن بمعنى العلم. ومنه ح: طلبت الدنيا "مظان" حلالها، أي مواضع

<<  <  ج: ص:  >  >>