للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

أثبتها وثقلها، والنثط: غمزك الشيء حتى يثبت. غ: أي أخرج منها الجبال.

[نثل] نه: فيه: أيحب أحدكم أن تؤتى مشربته "فينتثل" ما فيها، أي يستخرج ويؤخذ. ومنه ح: أما ترى حفرتك "تنثل"، أي تستخرج ترابها، يريد القبر. وح: و"انتثل" ما في كنانته، أي استخرج ما فيها من السهام. وح: ذهب رسول الله صلى الله عليه وسلم وأنتم "تنتثلونها"، يعني الأموال وما فتح عليهم من زهرة الدنيا. وفيه: إنه كان "ينثل" درعه إذ جاءه سهم فوقع في نحره، أي يصبها عليه ويلبسها، والنثلة: الدرع. ومنه: إنه كان "ينثل" درعه. وفيه ح: بين "نثيله" ومعتلفه، النثيل: الروث. ومنه: دخل دارًا فيها روث فقال: ألا كنستم هذا "النثيل".

[نثا] نه: في صفة مجلسه صلى الله عليه وسلم: "لا تنثى" فلتاته، أي تشاع، نثوت الحديث أنثوه نثوا، والنثا في الكلام يطلق على القبيح والحسن، يقال: ما أقبح نثاه وما أحسنه، والفلتات: الزلات، أي لم يكن لمجلسه فلتات فتنثى. ومنه ح: فجاء خالنا "فنثى" علينا الذي قيل له، أي أظهره إلينا وحدثنا به. وح:

وكلكم حين "ينثى" عيبنا فطن

وح: يا من "تنثى" عنده بواطن الأخبار. غ: "تناثوا" الحديث: تذاكروه.

باب نج

[نجأ] نه: ردوا "نجأة" السائل باللقمة، هو شدة النظر، هو نجئ ونجوء أي شديد الإصابة بعينه، وقد يجيء على فعل بحذف واو وياء، أي أعطه اللقمة لتدفع بها شدة نظره إليك بمعنى أن تقضى شهوته وترد عينه من نظره إلى طعامك رفقًا به، أو بمعنى أن تحذر إصابته نعمتك بعينه لفرط تحديقه وحرصه.

<<  <  ج: ص:  >  >>