للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

من فرش ونمارق وستور. ن: هو بفتح همزة. غ: "وهديناه "النجدين""، أي طريقي الخير والشر، أو هما الثديان، ورجل منجد- بالدال والذال- إذا جرب الأمور فعقل. نه: وفي ح زكاة الإبل: وعلى أكتافها أمثال "النواجد" شحمًا، هي طرائق الشحم، جمع ناجدة، سميت به لارتفاعها. وفيه: إنه أذن في قطع "المنجدة"، يعني من شجر الحرام، وهي عصا تساق بها الدواب وينفش بها الصوف. وفيه:

و"نجد" الماء الذي توردا

أي سال العرق، من نجد نجدًا- إذا عرق من عمل أو كرب، ونورده: تلونه. وفيه: وبين أيديهم "ناجود" خمر، هو كل إناء يجعل فيه الشراب، ويقال للخمر: ناجود.

[نجذ] نه: فيه: ضحك حتى بدت "نواجذه"، هي من الأسنان الضواحك التي تبدو عند الضحك، والأكثر الأشهر أنها أقصى الأسنان، والمراد الأول لأنه ما كان يبلغ به الضحك حتى تبدو أواخر أضراسه، فورد: جل ضحكه التبسم، وإن أريد بها الأواخر لاشتهارها بها، فوجهه أن يراد مبالغة مثله في ضحكه من غير أن يراد ظهور نواجذه. ومنه ح: عضوا عليها "بالنواجذ"، أي تمسكوا بها كما يتمسك العاض بجميع أضراسه. ج: هو مثل في الشدة لأن العض بها عض بمعظم الأسنان التي قبلها والتي بعدها. ن: هو بذال معجمة. ش، ط: هي الأنياب أو الأضراس أو الضواحك، يريد التمسك بهذه الوصية بجميع ما يمكن. نه: ومنه ح: لن يلي الناس كقرشي عض على ناجذه"، أي صبر وتصلب في الأمور. وح: إن الملكين قاعدان على "ناجذي" العبد يكتبان، أي سنيه الضاحكين وهما اللذان بين الناب والأضراس، وقيل: أراد النابين.

<<  <  ج: ص:  >  >>