للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

ويروجها، أو يزيد في الثمن ولا يريد شراءها ليقع غيره فيها، وأصله تنفير الوحش من مكان إلى مكان. ومنه: "لا تناجشوا". ط: وجيء بالتفاعل لأن التجار يتعارضون فيفعل هذا لصاحبه على أن يكافئه بمثله. ك: وروى: "الناجش" أكل الربا، أي يشبهه. ن: النجش- بسكون جيم- أن يزيد في الثمن لا لرغبة بل ليخدع غيره، وهو المراد بحديث: لا تناجشوا، ويحتمل إرادة ذم بعض بعضًا. ط: أراد به إغراء بعضهم بعضًا على الشر والخصومة والتنافس والتحاسد، وعباد الله- تنبيه على أن الاستواء في العبودية يقتضي عدم التباغض. نه: وفيه: لا تطلع الشمس حتى "ينجشها" ثلاثمائة وستون ملكًا، أي يستثيرها. وفيه: إنه صلى الله عليه وسلم لقيه في بعض طرق المدينة وهو جنب قال: "فانتجشت" منه، روى بجيم وشين معجمة، من النجش: الإسراع، وروى بخاء معجمة وسين مهملة، من الخنوس: التأخر والاختفاء، من خنس وانخنس واختنس. و"النجاشي": اسم ملك الحبشة وغيره، وياؤه مشددة، وصوب بعض تخفيفها.

[نجع] نه: فيه: دخل عليه المقداد بالسقيا وهو "ينجع" بكرات له دقيقًا وخبطًا، أي يعلفها، نجعت الإبل: علفتها النجوع والنجيع، وهو أن يخلط العلف من الخبط والدقيق بالماء ثم تسقاه الإبل. ومنه: سئل عن النبيذ فقال: عليك باللبن الذي "نجعت" به، أي سقيته في الصغر وغذيت به، ونجع فيه الدواء ونجع وأنجع- إذا نفعه وعمل فيه. وفيه: هذه هوازن "تنجعت" أرضنا، التنجع والانتجاع والنجعة: طلب الكلأ ومساقط الغيث، وانتجعته: طلبت معروفه. ومنه ح: ليست بدار "نجعة".

[نجف] نه: فيه: فيقول: أي رب! قدمني إلى باب الجنة فأكون تحت "نجاف" الجنة، هو أسكفة الباب، وقيل: أعلاه. وفي ح عائشة: إن حسان بن ثابت دخل عليها فأكرمته و"نجفته"، أي رفعت منه، والنجفة: شبه التل. وفيه: جلس على "منجاف" السفينة، هو سكانها الذي تعدل به، سمي به لارتفاعه.

<<  <  ج: ص:  >  >>