للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

[نرمق] نه: فيه: إن الدرهم يكسو "النرمق"، هو اللين وهو معرب نرم، يريد أن الدرهم يكسو صاحبه اللين من الثياب، وروى: يكسر النرمق، بمعنى أنه يبلغ به الأغراض البعيدة حتى يكسر الشيء اللين الذي ليس من شأنه أن ينكسر لأن الكسر يخص اليابس.

باب نز

[نزح] نه: فيه: نزل الحديبية وهي "نزح"، هي بئر أخذ ماؤها، من نزحت البئر ونزحتها، لازم ومتعد. ومنه ح ابن المسيب لقتادة: ارحل عني فقد "نزحتني"، أي أنفدت ما عندي، وروى: نزفتني. وفيه: جاء من بلد "نزيح"، أي بعيد.

[نزر] نه: في صفة كلامه: "لا نزر" ولا هذر، هو القليل أي ليس بقليل فيدل على عي، ولا كثير فاسد. ش: هو فصل لا نزر- بسكون زاي. نه: ومنه ح: إذا كانت المرأة "نزرة" أو مقلاة، أي قليلة الولد، ونزور بمعناه. وفي ح عمر: ثكلتك أمك يا عمر! "نزرته" صلى الله عليه وسلم، أي ألححت عليه فيه المسألة إلحاحًا أدبك بسكوته عن جوابك، من فلان لا يعطي حتى ينزر أي يلح عليه. ومنه ح عائشة: وما كان لكم أن "تنزروا" رسول الله صلى الله عليه وسلم على الصلاة، أي تلحوا عليه فيها. ن: هو بفتح فوقية فنون ساكنة فزاي مضمونة فراء، وروى بضم تاء فموحدة فراء مكسورة من الإبراز: الإخراج.

[نزز] نه: فيه: البلاد الوبيئة ذات الأنجال و"النز"، هو ما يتحلب من الماء القليل في الأرض، نز الماء ينز نزًا، وأنزت الأرض- إذا أخرجت النز.

[نزع] نه: فيه: رأيتني "أنزع" على قليب، أي أستقي منه الماء باليد،

<<  <  ج: ص:  >  >>