للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

ومنه ح: يا معاشر محارب! "نضركم" لا تسقوني حلب امرأة، وكان حلب النساء عندهم عيبًا يتعايرون به. وفي قدحه صلى الله عليه وسلم: هو قدح عريض من "نضار"، أي من خشب نضار وهو خشب معروف، وقيلك هو الأثل الورسي اللون، وقيل: الخلاف، والنضار: الخالص من كل شيء، والنضار: الذهب أيضًا، وقيل: أقداح النضار حمر من خشب أحمر. ك: هو بضم نون وخفة معجمة وبراء: شجر الشمشاد.

[نضض] نه: فيه: يأخذ الزكاة من "ناض" المال، هو ما كان ذهبًا وفضة عينًا أو ورقًا، نض المال- إذا تحول نقدًا بعد ما كان متاعًا. ومنه ح: خذ صدقة ما قد "نض"، أي حصل وظهر من أثمان أمتعتهم وغيرها. ومنه في الشريكين: إذا أرادا أن يفترقا يقتسمان ما "نض" بينهما من العين ولا يقتسمان الدين، كره أن يقتسم الدين لأنه ربما استوفاه أحدهما دون الآخر فيكون ربا-. وفيه: والمزادة تكاد "تنض" من الماء، أي تنشق ويخرج منها الماء، نض الماء من العين- إذا نبع.

[نضل] نه: فيه: مر بقوم "ينتضلون"، أي يرتمون بالسهام، انتضل القوم وتناضلوا أي رموا للسبق، وناضله: رماه، وهو يناضل عن فلان أي رامى عنه وحاجج وتكلم بعذره ودفع عنه. ك: ينتضلون- يرامون على سبيل المسابقة، بني إسماعيل- منصوب على الاختصاص، فإن أباكم أي إسماعيل، قوله: كلكم- بالجر، تأكيد لمجرور معكم. نه: ومنه: بعدًا لكن وسحقًا! فعنكن "أناضل"، أي أجادل وأدافع. ط: أي أخاصم مع الله لخلاصكن من النار وأنتن تلقين أنفسكن في النار حيث أقررتن بذنوبكن فبعدًا لكن أيها الأركان، قوله: ألم تجرني، من الإجارة: الأمان، فإني لا أجيز- بزاي معجمة. نه: ومنه شعر أبي طالب في مدحه صلى الله عليه وسلم:

كذبتم وبيت الله يبزى محمد ... ولم نطاعن دونه و"نناضل"

<<  <  ج: ص:  >  >>