للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

الإلهي. نه: ومنه ح الحديبية: دعوا محمدًا وأصحابه حتى يموتوا موت "النغف".

[نغل] نه: فيه: ربما نظر الرجل نظرة "فنغل" قلبه كما ينغل الأديم في الدباغ، النغل- بالحركة: الفساد، ورجل نغل، ونغل الأديم- إذا عفن وتهرى في الدباغ فيفسد.

[نغى] نه: فيه: إنه كان "يناغي" القمر في صباه، المناغاة: المحادثة، وقد ناغت الأم صبيها: لاطفته وشاغلته بالمحادثة والملاعبة.

باب نف

[نفث] نه: فيه: إن روح القدس "نفث" في روعي، أي أوحى جبرئيل وألقى، من النفث بالفم، وهو شبيه بالنفخ، وهو أقل من التفل لأن مع التفل شيئًا من الريق. ومنه: أعوذ بالله من "نفثه" ونفخه، وفسر بالشعر لأنه ينفث من الفم. ط: أي الشعر المذموم من هجو مسلم أو كفر أو فسق، وقيل: هو السحر. نه: ومنه: قرأ المعوذتين على نفسه و"نفث". ط: ثم "نفث" فيهما فقرأ، ظاهره أنه نفث أولًا ثم قرأ، ولم يقل به أحد، ولعله سهو من الكاتب أو من الراوي لأن النفث ينبغي أن يكون بعد التلاوة ليوصل بركة القرآن إلى بشرته، وقيل: معناه أراد النفث وقرأ، وقيل: لعل سر تقديمه مخالفة السحرة البطلة، وفي البخاري: وقرأ- بالواو. وفيه: "فنفث" فيه من ريقه وألبسه قميصه، كان ابن أبي منافقًا بينا نزلت فيه آيات، ولعل فعله هذا قبل نزول "ولا تصل على أحد" أو تأليفًا لابنه المسلم، أو مجازاة له على فعله، وكان كسى

<<  <  ج: ص:  >  >>