للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

وما يأمروني أن أستخلف، ظاره أن هذا الأمر قبل قضية الطعن. غ: "النقير" ما كان في ظهر النواة ومنه تنبت النخلة. و""نقر" في "الناقور"" نفخ في الصور.

[نقرس] نه: فيه: وعليه "نقارس" الزبرجد، هو من زينة النساء. ن: كنت شاكيًا "نقارس" فسألت عائشة عنه، هو بنون وقاف: وجع معروف، والرواية إنما هو بفارس- بباء جر ففاء، وصوب الأول بأن عائشة لم تدخل بلاد فارس، وأجيب بأنه ليس فيه أنه سألها بفارس بل سأل في المدينة بعد الرجوع.

[نقز] نه: فيه: كان يصلي الظهر والجنادب "تنقز" من الرمضاء، أي تثب من شدة حرارة الأرض، وقد أنقز ونقز- إذا وثب. ومنه: "تنقزان" القرب على متونهما، أي تحملانها وتقفزان بها وثبًا، وينقز لازم، فنصب القرب بنزع خافض، ورواه بعضهم بضم تاء من أنقز، فعداه بالهمز يريد تحريك القرب بشدة العدو والوثب، ويروى برفع القرب مبتدأ والجملة حالية. ك: هو بضم قاف، وروى من الإنقاز، كأنهما لسرعتهما تتحرك القرب على ظهورهما. نه: ومنه: فرأيت عقيصتي أبي عبيدة "تنقزان" وهو خلفه. وفيه: ما كان الله "لينقز" عن قاتل المؤمن حتى يهلكه، من أنقز عن الشيء- إذا أقلع وكف.

[نقس] نه: في ح الأذان: حتى "نقسوا"، التنقيس: الضرب بالناقوس، وهي خشبة طويلة تضرب بخشبة هي أصغر منهان والنصارى يعلمون بها أوقات صلاتهم. ك: اتخذوا "ناقوسًا"، بكسر خاء، ط: أي شاوروا لإعلام الصلاة فذكر بعضهم النار لظهورها والناقوس لصوته فذكر آخرون أنهما شعار أهل الكتاب فيلتبس أوقاتنا بأوقاتهم.

[نقش] نه: فيه: من "نوقش" الحساب عذب، أي من استقصى في محاسبته. ك: أي من ناقشه الله عذب إما بنفس المناقشة إذ هو توبيخ أو التوقيف

<<  <  ج: ص:  >  >>