للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

[وبص] نه: في ح أخذ العهد على الذرية: فأعجب أدم "وبيص" ما بين عيني داود عليهما السلام، هو البريق، وبص يبص. ومنه: رأيت "وبيص" الطيب في مفارقه صلى الله عليه وسلم وهو محرم. ط: هو بصاد مهملة، ولا ينافي ح طيب الرجال ما خفي لونه، لأن المراد لون الزينة الحمرة والصفرة لا كالسواد ونحوه كالمسك. ن: ومنه: "وبيص" خاتمه، قوله ورفع إصبعه اليسرى بالخنصر، أي رفع أنس مشيرًا بالخنصر إلى خاتم كان في خنصره اليسرى. نه: ومنه ح: لا تلقى المؤمن إلا شاحبًا ولا تلقى المنافق إلا "وباصا"، أي براقا.

[وبط] نه: فيه: اللهم! "لا تبطني" بعد إذ رعفتني، أي لا تهني، من وبطته: وضعت من قدره، والوابط: الخسيس والضعيف والجبان.

[وبق] نه: فيه: ومنهم "الموبق" بذنوبه، أي المهلك، وبق يبق ووبق يوبق فهو وبيق - إذا هلك، وأوبقته فهو موبق. ومنه: فمنهم الغرق "الوبق". وح: لو فعل "الموبقات"، أي الذنوب المهلكات. ط: ومنه: يؤتي به مغلولًا حتى يفك عنه أو "يوبقه" الجور، أي يهلكه إهلاكًا يكون الغل بالنسبة إليه سلامة، نحو "لعنتي على يوم الدين" أي يرى يوم الدين من العذاب ما اللعنة بالنسبة إليه سهلة يسيرة.

[وبل] نه: فيه: كل بناء "وبال" على صاحبه، أصله الثقل والمكروه، وأراد به عذاب الآخرة - ومر في ب. وفي ح العرنيين: "فاستوبلوا" المدينة، أي استوخموها ولم توافق أبدانهم، أرض وبلة أي وبئة. ومنه: إن بني قريظة نزلوا أرضًا غملة "وبلة". وفيه: كل مال أديت زكاته فقد ذهبت "وبلته"، أي مضرته وإثمه، أخذ من الوبال، ويروى بالهمزة على القلب. وفيه: أهدى رجل للحسن والحسين ولم يهد لابن الحنفية - غ: وكان جالسًا

<<  <  ج: ص:  >  >>