للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

أي يستخرج الحديث بالبحث عنه. ن: ثم يفتشه ويشيعه؛ لا يدعه يخمد. ج: كما يستوشي الرجل فرسه - إذا ضرب جنبيه بعقبيه ليجري، من أوشى فرسه واستوشاه. نه: ومنه ح عمر والمرأة: أجاءتني الغائد إلى "استيشاء" الأباعد، أي ألجأتني الدواهي إلى مسألة الأباعد واستخراج ما في أيديهم - ومر في نأ. وفيه: فدق عنقه إلى عجب ذنبه "فأتشى" محدودبان من اثتشى العظم - إذا برأ من كسر، يريد أنه برأ من احديداب حصل فيه. ك: سترا "موشيا"، أي مخططا، قوله: ترسلي - بحذف نون لغة، وكره الحرير لفاطمة لأنها ممن يرغب لها في الآخرة ولا يرضى لها تعجيل طيباتها أو لأنه كان فيه صورًا ونقوشًا. غ: "لا "شية" فيها" أي ليس فيها لون يخالف معظم لونها، وشى الثوب: نسجه على لونين.

باب وص

[وصب] نه: في ح عائشة: أنا "وصبت" رسول الله صلى الله عليه وسلم، أي مرضته في وصيه وهو دوام الوجع ولزوم المرض أي دبرته في مرضه، والوصب أيضًا: الفتور في البدن والتعب. ومنه: هل تجد شيئًا؟ قال: لا، إلا "توصيبًا"، أي فتورا. ط: ومنه: من نصب ولا "وصب"، أي تعب. ك: هما المرض. غ: "وله الدين "واصبا"" أي الحكم دائمًا أبدًا. و"عذاب "واصب"" موجع، وصب يوصب. ش: من "وصب" ومرض، وهو بفتح واو وصاد: المرض، والعطف لتغاير اللفظ.

[وصد] نه: فيه: فوقع الجبل على باب الكهف "فوصده"، أي سده، أوصدت الباب وأصدته - إذا أغلقته، ويروى بطاء. غ: "مؤصدة": مطبقة، و"الوصيد": فناء الباب.

[وصر] نه: فيه: اشترى مني أرضًا وقبض "وصرها"، هو بالكسر

<<  <  ج: ص:  >  >>