للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

باب هت

[هتت] نه: ي ح الخمر: "فهتها" في البطحاء، أي صبها على الأرض حتى يسمع لها هتيت أي صوت. وفيه: أقلعوا عن المعاصي قبل أن يأخذكم الله فيدعكم "هتا" بتا، الهت: الكسر، وهت ورق الشجر - إذا أخذه، والبت: القطع، أي قبل أن يدعكم هلكي مطروحين مقطوعين. وفيه: والله ما كانوا "بالهتاتين" ولكنهم كانوا يجمعون الكلام ليعقل عنهم، الهتات: المهذار، وهت الحديث: سرده وتابعه. ومنه: كان ابن شعيب وفلان "يهتان" الكلام.

[هتر] نه: فيه: سبق المفردون، قال: الذين "أهتروا" في ذكر الله، أي أولعوا بهن من أهتر فلان به واستهتر فهو مهتر به ومستهتر أي مولع به لا يتحدث بغيره ولا يفعل، وقيل: أراد به أي كبروا في طاعة الله وهلك أقرانهم، من أهتر فهو مهتر - إذا سقط في كلامه من الكبر. ومنه: المستبان شيطانان "يتهاتران" ويتكاذبان، أي يتقاولان ويتقابحان في القول، من الهتر - بالكسر - وهو الباطل، والسقط من الكلام. ومنه: أعوذ بك أن أكون من "المستهترين"، أي المبطلين في القول، وقيل: الذين لا يبالون ما قيل لهم وما شتموا به، وقيل: أراد المستهترين بالدنيا.

[هتف] نه: فيه: "اهتف" بالأنصار، أي نادهم وادعهم، هتف هتفًا وهتف به هتافًا - إذا صاح به ودعاه. ن: خصهم لثقته بهم ورفعا لقدرهم. نه: ومنه ح بدر: فجعل "يهتف"، أي يدعوه ويناشده. ن: هو بفتح تحتية وكسر فوقية، أي يصيح ويستغيث بالدعاء.

[هتك] نه: وفي ح عائشة: "فهتك" العرض حتى وقع بالأرض، الهتك:

<<  <  ج: ص:  >  >>