للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

الرعد، يريد صوت غليانها. ك: "هزم" المشركون، بصيغة مجهول. ن: و"هزم" الأحزاب وحده، أي من غير قتال من الآدميين بأن أرسل ريحًا وجنودًا، وهم أحزاب اجتمعوا يوم الخندق، ويحتمل أحزاب الكفار في جميع الدهر والمواطن.

[هزى] ش: فيه: يرى أنه "هزى" به، يرى - مجهول، وهزي- ببناء معروف ومجهول.

باب هش

[هشش] نه: فيه: لا يُخبط ولا يعضد حمى رسول الله صلى الله عليه وسلم ولكن "هشوا هشا"، أي انثروه نثرا بلين ورفق. وفيه: لقد راهن صلى الله عليه وسلم على فرس فجاءت سابقة "فلهش" لذلك، ولامه جواب قسم محذوف أو لتأكيد، من هش للأمر هشاشة - إذا فرح به واستبشر وارتاح له وخف. ومنه ح عمر: "هششت" يومًا فقلبت وأنا صائم. ن: دخل أبو بكر "فلم تهتش" له، بالتاء في جميع نسخ بلادنا، وفي النسخة الطارية بحذفها فالهاء مفتوحة، والهشاشة: طلاقة الوجه وحسن اللقاء، لم يباله - أي لم يكترث. ط: هذا لا يدخل على حط منصب الشيخين، لأن المحبة إذا كملت ارتفع التكليف، وإذا حصلت الألفة بطلت الكلفة، قوله: أن لا يبلغ إلى حاجة، أي أخاف أن يرجع فلا يصل إليّ حتى أقضي حاجته فيه. ن: حتى إذا رأينا جدر المدينة "هشنا" - بفتح هاء وتشديد معجمة فنون، وروي: هششنا - بكسر معجمة أولى مخففة، أي بسطنا وخففنا وانبعث نفوسنا إليه، والرواية الأولى بالإدغام لالتقاء المثلين، وروي: هشنا - بكسر هاء وسكون شين، من هاش يهيش بمعنى هش. ش: رجل "هش": طلق الوجه.

[هشم] نه: فيه: جرح وجهه صلى الله عليه وسلم و"هُشمت" البيضة على رأسه، أي كسرتن والهشيم من النبات: اليابس المتكسر، والبيضة: الخوذة.

<<  <  ج: ص:  >  >>