للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

فأحببت أن أعرف فخلقت خلقًا فعرفتهم فعرفوني- ابن تيمية: ليس من الحديث، ولا يعرف له سند صحيح ولا ضعيف، وتبعه الزركشي وشيخنا.

[الإيمان] وح: حب الوطن من الإيمان - لم أقف عليه. وح: حب الهرة من الإيمان - موضوع. وح: رأيت ربي في صورة شاب له وفرة - صحيح محمول على رؤية المنام أو مأول. وح: هل زالت الشمس؟ قلت: لا نعم - لم يوجد له أصل. وح: المؤمن غرّ كريم. والمنافق خب لئيم - موضوع. وح: عليكم بدين العجائز - لم يوقف له على أصل. وح: ما شهد رجل على رجل بكفر إلا باء به أحدهما- ضعيف؛ الغزالي: هذا إن كفره وهو يعلم أنه مسلم، فإن ظن كفره ببدعة أو غيره كان خطأ وكفى بالخطأ إنما مبينا! فإن الخطأ في رجم الزنا يوجب ثمانين ورد الشهادة أبدًا وإن تاب فكيف في التكفير والكفر أكبر الكبائر - سبحانك هذا بهتان عظيم.

[العلم] فيه: طلب العلم فريضة على كل مسلم - طرقها واهية، وألحق البعض: ومسلمة، وليس في طرقها كلها. وح: اطلب العلم ولو بالصين- أسانيده ضعيفة، ابن حبان: باطل لا أصل له. وح: من أدى الفريضة وعلم الناس الخير كان فضله على العابد المجاهد كفضلي على أدناكم، ومن بلغه عن الله فضل فأخذ بذلك الفضل الذي أعطاه الله ما بلغه وإن كان الذي حدثه كاذبًا - ضعيف إسناده لكنهم يتساهلون في الفضائل. وح: العلم في الصغر كالنقش في الحجر - من لفظ الحسن البصري. وح: "لا أدري" نصف العلم- من قول الشعبي. وح: إذا كتب أحدكم فلا يكتب عليه: بلغ، فإنه اسم الشيطان وليكن يكتب عليه: لله - موضوع. وح: ضع القلم على أذنك إلخ- فيه عنبسة متروك، قلت: له شاهد. وفي المقاصد: ما اتخذ الله من ولي جاهل ولو اتخذه لعلمه - قال شيخنا: ليس بثابت ولكن معناه صحيح أي لو أراد اتخاذه وليًا لعلمه ثم اتخذه.

[العقل] فيه: كل حديث ورد فيه ذكر العقل لا يثبت. وفي الذيل:

<<  <  ج: ص:  >  >>