للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

[فضل الأمة] فيه في المقاصد: اختلاف أمتي رحمة - قال شيخنا: هو مشهور على الألسنة، وزعم كثير أنه لا أصل له، وفي كلام الخطابي ما يشعر بأن له أصلًا، وفي حاشية البيضاوي: ليس بمعروف عند المحدثين. وح: إن الله يبعث لهذه الأمة على رأس كل مائة من يجدد لها دينها- صححه الحاكم. وح: ما رآه المسلمون حسنًا فهو عند الله حسن - موقوف على ابن مسعود. وح: مثل أمتي كالمطر لا يدري أوله خير أم آخره - موضوع. في المختصر: أمتي أمة مرحومة لا عذاب عليها في الآخرة، عجل عقابها في الدنيا الزلازل والفتن - ضعيف. في المقاصد: إنما حر جهنم على أمتي كحر الحمام - فيه شعيب ظن انه متروك لكن الأكثر على قبوله.

[الصديق] في الوجيز: كل مولود يولد يذر على سرته من تربته فإذا طال عمره رده إلى تربته، وأنا وأبو بكر وعمر خلقنا من تربة واحدة - فيه مجاهيل، قلت: له طريق آخر وله شاهد.

[على] في الذيل: يا علي! إن الله قد غفر لك ولذريتك ولولدك ولأهلك ولشيعتك ولمحبي شيعتك فأبشر فإنك الأنزع الطلق - فيه داود الوضاع. وح: أهل بيتي كالنجوم بأيهم اقتديتم اهتديتم- من نسخة نبيط الكذاب. في اللآلي: ح أكل سفرجل الجنة وحمل فاطمة به- موضوع، فإن حملها قبل النبوة بخمس سنين.

[عائشة] فيه: خذوا شطر دينكم عن الحميراء - قال شيخنا: لا أعرف له إسنادًا ولا رأيته في شيء من كتب الحديث إلا في النهاية وإلا في الفردوس بغير إسناد بلفظ: خذوا ثلثدينكم من بيت الحميراء، وسئل المزني والذهبي فلم يعرفاه.

[معاوية] فيه: لا يصح مرفوعًا في فضل معاوية شيء، وأصح ما روى فيه ح مسلم أنه كاتبه، ثم ح: اللهم! علمه الكتاب، ثم ح: اللهم اجعله هاديًا مهديًا.

<<  <  ج: ص:  >  >>