للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

[جبر] مق: عبد الرحمن بن "جبر" بمفتوحة، وليس فيه بفتح خاء معجمة وسكون تحتية، نعم فيه: أبو الخير، لكن يلازمه اللام.

[جر] وعبد الملك بن عبد العزيز بن "جريج" بضم جيم أولى، أحد الأئمة الأعلام وأول من صنف في الإسلام، أصله رومي. وكل ما فيهما "جرير" بجيم وراء مكسورة، إلا حريز بن عثمان وأبا حريز عن عكرمة - فبحاء مفتوحة وزاي أخرا، وإلا ما يجيء في حاء.

[جم] و"الجمال" - بالجيم - جماعة، ولم يقع عنده أي البخاري بالحاء. عن: هو في الصفات كلها بجيم وتشديد كمحمد بن مهران شيخهما، إلا ما يجيء في ح. مق: أبو "جمرة" بجيم وراء، كنية علقمة بن أبي جمرة ونضر بن عمران الضبعي، روى عن ابن عباس وعن أبي بكر بن عمارة وغيرهما؛ ولا يشتبه به إلا أبو حمزة الأنصاري الراوي عن زيد بن أرقم، وإلا أبو حمزة السكري المروزي، وأما الأسماء دون الكنى فجماعة، وما في المغازي عن أبي جمرة عن عائذ - فبجيم وراء عند الجمهور، وبحاء وزاي عند الهروي. ن: "الجريري" كلها فيهما فبضم جيم وفتح راء، إلا يحيى بن بشر شيخهما فبحاء مفتوحة.

[حرف الحاء]

[حب] عن: حيان كل ما فيهما بمفتوحة وشدة تحتية، إلا "حبان" بن منقذ والد واسع بن حبان، وجد محمد بن يحيى بن حبان بن واسع بن حبان، وألا حبان ابن هلال منسوبًا إلى أبيه، وغير منسوب عن شعبة ووهيب وهمام وداود بن أبي الفرات وأبي عوانة وأبان بن يزيد وسليمان بن المغيرة وبريدة - فبموحدة مشددة وفتح حاء؛ وألا "حبان" بن العرفة وحبان بن عطية وحبان بن موسى منسوبًا وغير منسوب عن عبد الله بن المبارك - فبموحدة وكسر حاء. مق: وكل ما فيه أبو حيان كنية فبمثناة تحت. ن: و"حبيب" له فيهما بفتح مهملة إلا ثلاثة - يجيء في المعجمة.

<<  <  ج: ص:  >  >>