للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

باب ال

[ألس] لغة: "إلياس" عليه السلام بقطع همزة مكسورة فعيال من ألس، أو إفعال من رجل أليس أي شجاع، والأصح أنه ضد الرجاء، والألف واللام للتعريف.

[ألف] ش ح: فيه: لا أقول: "آلم" حرف، أي في قوله: أعطي بكل حرف ثواب كذا، وقيل: أراد بالحرف الكلمة، إذ لو أراد حرف الهجاء لان آلم تسعة أحرف وقد عرفت أن المراد مسماه.

[ألل] لغة: فيه: وفي "الإل"، أي وفية العهد، وذكر للتشبيه أي مثل الرجل الوفي العهد. ط: فيه: لا تقوم الساعة حتى لا يقال: "الله"، أي يا الله أي لا يذكر ولا يعبد.

[أله] سيد: "الله" ما أجلسكم! همزة الاستفهام بدل من حرف القسم ويجب الجر معها. وقال عثمان يوم الدار: "الله" أكبر! تعجبًا من إلجائهم إلى الإقرار بفضله بحديث ثبير وبأنه أحد الشهيدين. لغة: إذا وقع في "ألهانية" الرب، هو بالضم. وح: السماء التي فيها "الله" - يجيء في روح.

[إلى] فيه: إني قائل قولًا وهو "إليك" - أي سر أفضيت به غليك.

فضل العشرة: فإن لله على "ألية"، هو فعيلة أي يمينًا، وجمعه ألايا، وكذا الألوة مثلثة الهمزة. لغة: ليس في الإصلاح "إيلاء"، أي الإيلاء إنما يكون في الضراء والغضب لا في النفع والرضاء. ك: "و"لا يأتل""، أي لا يحلف بأن لا يؤتوا أو لا يألوا في أن يؤتوا. لغة: ثم دعا بماء فرفعه "إلى" يده، وروي: إلى فيه- وهو الأهر، أو يراد بـ"إلى" معنى على. وح: إن "الآلي" بغوا علينا، بقصر همزة مضمومة بمعنى الذين. و"آليات" دوس، بالتحريك. سيد: وليس قبل "إليك"، قوله: إليك، مقول قيل.

<<  <  ج: ص:  >  >>