للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

باب تر

[ترب] ط: فيه: إذا كتب أحدكم كتابًا "فليتربه" فإنه أنجح، أي يسقطه على التراب حتى يصير أقرب إلى المقصد اعتمادًا على الحق في إيصاله إلى المقصد، وقيل ذر التراب على المكتوب، وقيل: فليخاطب الكاتب على غاية التواضع، أراد بالتتريب المبالغة في التواضع في الخطاب، والحديث منكر. وح: احثوا "التراب" في وجوه المداحين - يتم في حث.

[ترجم] لابد للحاكم من "مترجمين"، أي من يترجم له كلام من يتكلم بغير لسانه وذلك يتكثر فيتكثر المترجمون، وروى بالتثنية والمعنى ما ذكرنا. أو شرطهما كيلا يدخل تسويل الظن في حق الواجد.

[ترع] ما: في ح غزوة ذات السلاسل: من يكلانا؟ فانتدب مهاجري وأنصاري، فقال: كونا بفم الشعب. فخرجا إليه واضطجع المهاجري وقام الأنصاري يصلي فأتى مشرك فرمى الأنصاري بسهم "فترعه" - أي صرفه عن وجهه - حتى رماه بثلاثة أسهم، ثم ركع وسجد ثم أنبه صاحبه فهرب المشرك، فقال المهاجري لما رأى به من الدماء: سبحان الله! ألا أنبهتني أول ما رمى؟ قال: كنت في سورة فلم أحب أن أقطعها، واستدل به على عدم نقض الوضوء بالدم، وفيه نظر غذ تنجس الثياب يبطل الصلاة فكيف يستدل.

[ترف] فيه "الترفه": التنعم.

[ترقوة] فيه "تراقى" جمع ترقوة - بفتح تاء وواو وضم قاف.

[ترك] فيه: فما رأيته "ترك" الركعتين إذا زاغت الشمس قبل الظهر. غير: "قبل" يتعلق بترك، ولعل هاتين الركعتين غير الرواتب لقول ابن عمر لو كنت مسبحًا أتممت صلاتي.

[تره] سيد: فيه: كان عليه "ترة"، يجوز رفعها ونصبها فاسم كان

<<  <  ج: ص:  >  >>