للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

أغزيته إذا جهزته للغزو وهيأت له أسبابه، نبعث "خمسة" أي خمسة أمثال من الملائكة نعينهم، خلقت عبادي "حنفاء" أي مستعدين لقبول الحق براء من الشرك والمعاصي، "فاجتالهم" عن دينه أي بعدتهم الشياطين عنه. ما "لم ينزل" مفعول يشركوا أي الأصنام، "فمقتهم" أي أبغضهم حيث وجدهم متفقين على الشرك، إلا "بقايا" من اليهود، واليهود تبرأوا من الشرك، "لأبتليك" أي أمتحنك هل تصبر على إيذاء قومك وأمتحن الناس بك. نه: ومنه ح الرؤيا: "فيثلغ" بها رأسه.

[ثلل] فيه: لا حمى إلا في ثلاث "ثلة" البئر، هو أن يحتفر بئراً في أرض لا يملكها أحد فله حول البئر ما يكون ملقى لثلتها وهو التراب الذي يخرج منها. وفيه: لهم ذمة الله على ديارهم و"ثلتهم" هو بالضم الجماعة من الناس. وفيه: لم تكن أمه براعية "ثلة"هي بالفتح جماعة الغنم. ومنه ح الحسن: إذا كانت لليتيم ماشية فللوصي أن يصيب من "ثلتها" ورسلها، أراد بالثلة الصوف مجازاً. وفي ح عمر: رئي في المنام وسئل عن حاله فقال: كاد "يثل" عرشي أي يهدم، وهو مثل يضرب لذل الرجل، والعرش أما سرير الملوك، أو بيت ينصب بالعيدان ويظلل، فإذا هدما فقد ذل صاحبه. غ: ثللث: هدمت، وأثللت: أصلحت.

[ثلم] نه فيه: نهى عن الشرب من "ثلمة" القدح أي موضع الكسر منه لأنه لا يتماسك عليها فم الشارب، وربما انصب الماء على ثوبه وبدنه، وقيل: لأنه لا يناله التنظيف التام إذا غسل الإناء، وورد أنه مقعد الشيطان ولعله أراد به عدم النظافة.

باب الثاء مع الميم

[ثمد] فيه: وأفجر لهم "الثمد" هو بالتحريك الماء القليل أي أفجره لهم حتى يصير كثيراً. ش: هو بفتحتين. نه ومنه: حتى نزل بأقصى الحديبية على "ثمد". ط: على ثمد قليل الماء، لعله أراد محله ليحسن وصفه بقلة الماء. ك: سقته إلى أرض

<<  <  ج: ص:  >  >>