للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

ليحفهما - بفتح ياء وفاء من حفى يحفى. بغوى: ما لم تصطبحوا أو "تحتفوا" فشأنكم بها، أي إذا لم تجدوا صبوحًا أو غبونًا ولم تجدوا بقلة تأكلونها أحلت الميتة، فإذا اصطبح أو تعشى لبنًا أو تغدى لم تحل لأنه يتبلغ به- ويجيء في عبق. ط: تحشر "خفاه"، الحافي: من لا نعل له.

حق

[حقب] كندماني جذيمة "حقبة". غير: هو بالكسر: السنة، وجمعها حقب.

[حقر] ط: فيه: سيكون له طاعة فيما "تحقرون"، أي من صغائر ذنوب تؤدي إلى فتن وحروب كحديث: ولكن التحريش بينهم، وح: "لا تحقرن" جارة - يجيء في فرسن.

[حقق] فيه: "حقا" على المسلمين أن يغتسلوا، هو فاعل عامل حقًا محذوف. لغة: "الحق" يقال لمن أوجد الشيء بالحكمة. ويقال لذلك الشيء نحو الله حق، وفعله حق، والموت حق، وللفعل والقول الواقع بحسب ما يجب، وفي الوقت الذي يجب، و"إحقاق" الحق بإظهار الأدلة وبإكمال الشريعة وبثها في الكافة، ويجيء بمعنى اللازم والجدير، ويقال للباقين والباطل للزائل، كالدنيا والآخرة. حاشية: بزدوي: الإقامة "أحق" بالإمامة، هكذا قال البعض إن المؤذن أملك بالأذان والإمام أملك بالإقامة. ش ح: أسألك بكل "حق" ولك - أي ما وصل بحقوقك على الخلق من الطاعات والثناء- و"بحق" السائلين، وهو ثوابهم الذي وعدهم. والعين "حق" - مر في ع. و"أحق" ما قال العبد - مر في أهل.

[حقو] فيه: ح تمر أبي هريرة: ثم دعا لي فيهن بالبركة وقال: كلما أردت أن تأخذ منه شيئًا فأدخل فيه يدك فخذ منه، فقد حملت منه كذا وكذا من وسق وكان لا يفارق "حقوى"، أي إزاري، قوله: منه، إن جعل صلة تأخذ وشيئًا

<<  <  ج: ص:  >  >>