للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

بالولد- ويتم في زنى. فضل العشرة: "حلا" يا أم فلان، بالنصب مصدرًا، أي تحللي عن يمينك. ط: "لا يحل" لأحدكم أن يحمل السلاح بمكة، أي لغير ضرورة ولا حاجة، لدخوله صلى الله عليه وسلم عام الفتح متهيئًا للقتال. ن: "فلا يحل" لكافر يجد ريح نفسه إلا مات، هو بكسر حاء بمعنى لا يمكن، وضمه غلط، ونفسه بفتح فاء. مف: "المحل" بفتحتين مصدر ميمي، وبكسر حاء موضع، من حل يحل- إذا خرج من الإحرام. وح: "فلا يحلن" عهد - يجيء في غدر. ولا تسبح حتى "نحل" الرجال - يجيء في سبح.

[حلم] فيه: وإن أصابهم ما يكرهون احتسبوا ولا "حلم" ولا عقل فقال: يا رب! كيف هذا لهم ولا حلم ولا عقل؟ قال: أعطيتهم من حلمي علمي. سيد: قوله: لا حلم - إلخ، مؤكد لمفهوم احتسبوا، لأن الاحتساب أن يحمله على العمل الإخلاص لا الحلم والعقل، وحينئذ يتوجه السؤال أي كيف يصبر ويحتسب من لا حلم له ولا عقل؟ فأجاب بأنه إن فنى حلمه وعقله يتحلم ويتعقل بحلم الله وعلمه وقال: علمي، إشارة على أنه تعالى لا يوصف بالعقل. حاشية: يصبح جنبًا من غير "حلم"، أي غير احتلام بل من جماع. ما: وفيه جواز الاحتلام على الأنبياء، فمن جوزه يمنع كونه من تلاعب الشيطان بل هو فيض يخرج في وقت. قاموس: "حلم" من نصر بمعنى احتلم.

[حلو] فيه: كان يحب "الحاوي". فتح: قيل: كان حلواه المحبوبة المجيمع-بالجيم، وهو تمر يعجن بلبن، ومعنى حبه أنه ينال منها إذا حضرت نيلًا صالحًا لا التشهي وشدة نزاع النفس.

[حلى] عج: "الحلية" - بالكسر: ما يتزين به من نحو فضة، وجمعها حلى - بالكسر والقصر، وقد يضمن وجمع حلى المرأة بفتح فساكن حلى - بضم فكسر لام

<<  <  ج: ص:  >  >>