للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

وشدة ياء. فضل العشرة: فيه "حلى" في عيني وبصدري وفي صدري - إذا أعجبك، هو بكسر لام، الأصمعي: حلى في عيني - بالكسر، وحلى في فمي - بالفتح. وح: من "تحلى" بما لم يعط - يتم في شبع.

حم

[حمأ] فيه "الحمأة" و"الحمأ": طين أسود منتن، حمأت البئر: اخرجت حمأتها، وأحمأت: جعلت فيها حمأ.

[حمد] فيه "حُماداك" أن تفعل كذا، أي غايتك المحمودة. ك: وابعثه مقامًا "محمودًا"، ضمن البعث معنى الإعطاء فهو مفعول ثان له، أو هو ظرف أي يبعثك فيقيمك مقامًا أو حال أي يبعثك ذا مقام، والذي نعت له إن كان علمًا، أو بدل، أو نصب بأعنى. أو رفع بهو مقدر. ش ح: أن يأكل الأكلة "يحمده"، بالرفع والنصب. سيد: لا يجلس فيها إلا في الثانية فيذكر الله و"يحمده"، أي يتشهد، إذ هو حمد وثناء. ومعنى سبحانك اللهم و"بحمدك" عند الزجاج: سبحانك اللهم وبحمدك سبحت، وهو يحتمل إرادة أن الواو للحال، أو أن الجملة الفعلية عطف على مثلها واللام معترضة. ما: كان يستفتح الصلاة بالتكبير والقراءة "بالحمد" لله، هو بضم الدال على الحكاية، والقراءة بالنصب عطفًا على مفعول يستفتح - ومر في بل. و"الحمد" على سارق - يتم في على.

[حمر] فيه: فضلهم: "أحيمر" ثمود الذي عقر الناقة، هو مصغر، لقب قدار ابن سالف. مف: لو حملنا "الحمير" على الخيل! وروي: الحمر - بضمتين وبضم وسكون، وهما جمعًا حمار، ويجمع على أحمرة - بفتح همزة وميم، وجوابه: لكان حسنًا. لغة: و"الحماران" حجران يجفف عليهما الأقط، و"المحمر": الفرس الهجين. تو: قدمنا على "حمرات"، بضمتين. فتح: رأيته في حلة "حمراء"، اختلفوا فيه فمن مجوز ومن مانع مطلقًا ومن مفصل، فكره البعض الحمرة المشبعة،

<<  <  ج: ص:  >  >>