للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

[خدع] فيه: الحرب "خدعة". فتح: وروى بفتحهما جمع خادع، أي أهلها بهذه الصفة، وبكسر فسكون، وفيه تحضيض على الحذر في الحرب والندب إلى خداع الكفار وأن من لم يتيقظ له لم يأمن أن ينعكس الأمر عليه، واتفقوا على جواز الخداع مع الكفار إلا أن يكون فيه نقض عهده، وفيه إشارة إلى أن استعمال الرأي في الحرب أكد من الشجاعة ولذا اقتصر عليه، نحو: الحج عرفة.

خذ

[خذل] فيه: لايضر من "خذلهم"، أي ينصرهم على المبتدعة.

خر

[خرب] فيه: ولا فار "بخربة". ط: اختلفوا في قتال أهل مكة إن بغوا، والجمهور على جوازه إن لم يكن ردهم عن البغي إلا به، وحملوا الحديث على تحريم القتال بما يعم كالمنجنيق وغيره إذا أمكن بغيره. ما: كان فيه نخل وقبور المشركين و"خرب". وهو ما تخرب من البناءن وصوب الخطابي ضم خاء جمع خربة - بالضم- وهي الخروق في الأرض.

[خرج] قس: فيه: "خرج" صلى الله عليه وسلم فظن لم يسمع النساء، أي خرج من بين الصفوف إلى صفوف النساء. سيد: ما "المخرج" منها؟ أي موضع الخروج والسبب الذي يتوصل به الخروج عن الفتنة. فتح: "كلما أرادوا "أن يخرجوا" منها أعيدوا" يرد على من قال إنهم يخرجون منها وإنها تبقى خالية أو أنها تفنى، وهو خروج عما جاء به الرسول صلى الله عليه وسلم وأجمع عليه أهل السنة. سيد: فإذا "خرج" الإمام طووا الصحف، يؤذن بأن الإمام يتخذ مكانًا خاليًا قبل الصعود تعظيمًا لشأنه، كذا وجدنا في دمشق. ز: ولو قيل إنه نظر

<<  <  ج: ص:  >  >>