للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

اسم شخص محمدًا قيل فكذلك، وروى عن مالك أنه لا بأس أن يستنجي بخاتم فيه ذكر الله، قيل: هذه الرواية عن مالك باطل، فإنه كان لا يقرأ الحديث غلا عن وضوء فكيف يمتهن اسم الله بالنجاسة.

خم

[خمر] ناوليني "الخمرة" من المسجد، هو بضم خاء وسكون ميم، ومن علق من يناوليني استدل به على جواز دخول الحائض في المسجد إذ ليس في بدنها نجس، ومن منعه علقه بقال أو أول المسجد بمسجد البيت، وعليه الجمهور. جزري: الخمار بكسر خاء ما يستر الرأس والعنق. معالم تنزيل: كل مسكر "خمر"، أي كل الأشربة المسكرة خمر بناء على أن للشارع أن يحدث أشياء بعد أن لم يكن، وقيل أي كالخمر في الحرمة ووجوب الحد وإن لم يكن عين الخمر. لغ: قوله: والعسل وغيرها، كعصارة الشجرة.

[خمس] فيه: بني الإسلام على "خمس". فتح: وروي: خمسة، وشهادة بالجر والرفع بدل أو خبر محذوف، ويندرج جميع المعتقدات في الإيمان بالرسول. سيد: فإن لم يبرأ في ثلاث "فخمس"، أي فالأيام التي ينبغي أن ينغمس فيها خمس، أو فالمرات خمس، ولينغمس بيان فليستنقع في نهر. وح: قبل أن يخلق السماوات "بخمسين" - يجيء في كتب.

[خمش] فيه: خدوش في وجهه أو "خموش". عج: هو شك من الراوي، وهو بالضم جمع خمش - بالفتح، من ضرب ونصر. ط: كان في ساقي النبي صلى الله عليه وسلم "خموشة"، أي دقة، خمشت قوائم الدابة: دقت، وشقة "خموشة": قليلة اللحم.

[خمص] فيه: وإن أهون أهل النار عذابًا رجل في "أخمص" قدميه جمرتان. فتح: هو بوزن أحمرن ولعله أبو طالب، وسره أنه كان تابعًا للرسول

<<  <  ج: ص:  >  >>