للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

عن النجاسة. ك: جعلت لي الأرض "مسجدًا"، أي لا يختص السجود فيها بموضع دون موضع، أو هو مجاز عن مكاني بني للصلاة لأنه لما جاز الصلاة في جميعها كانت كالمسجد فيه.

[سجل] فيه: فأمر "بسجل" فصب على بوله، فيه أن الأرض تطهر بصب الماء، وقيل: تطهر بحرها، وفيه أن غسالة النجاسة طاهرة وهي الماء الوارد على النجاسة على سبيل المغالبة من عبر تغير فهو طاهر وإن لم يكن مطهرًا.

سح

[سحر] فإن في "السحور" بركة، هو بالفتح الطعام وبالضم الفعل، والأول أكثر رواية، وصوب الثاني ليوافق البركة. بغوي: "سحر" صلى الله عليه وسلم لا يستنكر أن يخرق الله العادة عند كلام ملفف، فإن للكلام تأثيرًا في النفوس، ولذا يحمي ويغضب إذا سمع ما يكره وربما حم منه وقد مات قوم بكلام سمعوه.

سخ

[سخب] "السخاب" خيط ينظم فيه خرز. ز: ولعل منه ح: يقتل أحدكم ما لو كان لي عددهم "سخاب" لرأيت أنه إسراف، والمراد خرزاته أي لو كان قدر عدد مقتوليهم عدد خرزات السحاب لكان إسرافًا فكيف حال من قتل عددها.

[سخر] فيه: أ "تسخر" بي. ن: قيل إن مشاكلة لأنه عاهد الله مرارًا أن لا يسأله غيره فغدر، فحل غدره محل الاستهزاء فقدر الرجل أن قول الله له: ادخل الجنة، جزاء لما تقدم من غدره، فسمي جزاء السخرية سخرية.

[سخى] ط: فيه: "السخي" قريب من الله والجنة والناس، فإن من أدى زكاته فقد أطاع ربه وواسى بماله على خلقه، فهو قريب منه ومنهم ومستوجب للجنة، والبخيل بعكسه، ولذا كان البخيل العابد أحط من جاهل سخى، وقياسه أن يقال:

<<  <  ج: ص:  >  >>