للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

[سوع] فيه: ولكن يا حنظلة "ساعة" وساعة ساعة وساعة، يحتمل الترخيص وهو أظهر، ويحتمل الحث على التحفظ به لئلا تسأم النفس عند العادة أي ساعة كذا وساعة كذا، قوله: ثلاث مرات، أي قال ثلاث مرات ساعة يكون في الذكر وساعة في المعافة. وح: "الساعة" المرجوة، هي ما بين أن يجلس الإمام إلى أن يقضي الصلاة أن يجلس ما بين الخطبتين، قوله: ذلك في كل سنة يوم، إشارة إلى اليوم المذكور المشتمل على تلك الساعة، ويوم خبره.

[سوك] فيه: إذا دخل بيته بدأ "بالسواك". سيد: لأن الغالب أنه لا يتكلم في الطريق والفم يتغير بالسكوت فيزيله بالسواك. ما: و"يستاك" على لسانه، كأسنانه طولا ًوعلى كراسي أضراسه وسقف حلقه خفيفًا. ط: أمر بالوضوء لكل صلاة فلما شق عليه أمر"بالسواك" ووضع عنه الوضوء، فيه تفخيم أمر السواك حيث أقيم مقام مثل ذلك الواجب فكاد أن يكون واجبًا عليه صلى الله عليه وسلم.

[سوى] فيه: ولا قبرًا مسنما إلا "سويته". مف: لا يريد به أن يجعل كوجه الأرض بحيث لا يعلم أنه قبر بل يترك شبرًا مسنما أو مسطحًا. وح: أن ركوعه وسجوده وإذا رفع رأسه قريبًا من "السواء" - مر في ركع. ز: ويمكن أن يكون تلك صلاة التسبيح. ط: والمغرب في الحضر والسفر "سواء" ثلاث ركعات، سواء حال أي مستوية، وثلاث ركعات بيان له، وهي وتر النهار كالتعليل لعدم جواز النقصان، أي يشبه الوتر فلا يسقط منه ركعة فيكون شفعًا، ولا يسقط ركعتان فيبقى ركعة. ز: أقول: والمغرب مفعول صليت بحكم الانسحاب.

سي

[سيح] "بساحة" قوم. ش: هو ميان سراي.

<<  <  ج: ص:  >  >>