للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

عرى وضلالة وعمى. غير: "العارية" مؤداة، معناه عند من يضمن أنه يؤدي عينًا حال القيام وقيمة عند تلفه، وعند غيره إلزام المستعير مؤنة ردها إلى مالكها. ز: قام إليه "عريانًا"، أي قام إلى زيد بن حارثة لما قدم فاعتنقه وقبله.

عز

[عزر] أصبحت بنو اسد "تعزرني" على الإسلام. فتح: أي بنو أسد ابن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر، وكانوا فيمن ارتد بعد النبي صلى الله عليه وسلم وتبعوا طليحة بن خويلد السدي لما ادعى النبوة، ثم قاتلهم خالد بن الوليد في عهد الصديق فأسلموا وتاب طليحة وحسن إسلامه وسكن معظمهم الكوفة بعده، ثم كانوا ممن شكوا سعد بن أبي وقاص وهو أمير الكوفة على عمر حتى عزله، وأغرب النووي فنقل عن بعض أنه أراد ببني أسد بني الزبير بن العوام، وفيه نظر لأن القضية إن كانت هي التي وقعت في عهد عمر فلم يكن للزبير إذ ذاك بنون فإن أباهم الزبير إذ ذاك كان موجودًا وهو صديق سعد، وإن كان بعد ذلك يحتاج إلى بيان.

[عزل] فيه: و"اعزلوا" فراشه، العزل: جدًا كردن، من ضرب.

[عزم] فيه: "ليعزم" المسألة، أي لا يعلق بالمشيئة بأن يقول: أعطني كذا إن شئت، لأنه لا يتصور إلا فيمن يتوجه في حقه الإكراه. سيد: إن شئت - منع منه لأنه كلمة الشك في القبول والله كريم جواد لا بخل عنده فليستيقن بالقبول. ط: قوله: يفعل ما يشاء، أي وإن كان يفعل هو ما يشاء فأنت اعزم واجزم. سيد: من غير أن يأمرهم فيه "بعزيمة" فتوفى صلى الله عليه وسلم والأمر على ذلك، أي على إقامة التراويح فرادى من غير جماعة إلى أول خلافة عمر فأمر عمر أبيا أن يصلي بالناس جماعة. وفي سجدة ص: ليست من "عزائم" السجود، أي فرائضها.

<<  <  ج: ص:  >  >>