للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

وحديثًا، وينبغي أن يكون باليمين. فتح: كلف أن "يعقد" بين شعيرتين، أي يصل إحداهما بالأخرى، وهو مما لا يمكن عادة - ومر في حلم. ز: ومنه: رأيته صلى الله عليه وسلم "يعقد" التسبيح. سيد: و"عقد" تسعين، فيه أن ف الصحابة من يعرف هذا العقد والحساب المخصوص.

[عقر] فيه في صفة علي: وأما الثالثة فواقف على "عقر" حوضي يسقي من عرف من أمتي، هو بضم عين وسكون قاف وضمها: أخر الحوض.

[عقص] فيه "عقص" شعره: ضفره، من ضرب، والعقص بالفتح.

[عقق] فيه: كان أنس "يعق" عن ولده الجزر. بغوى: وذهب قوم إلى التسوية بين الذكور والإناث عن كل شاة شاة، وكانت أسماء تعق عن بنيها ثم تصنع أطيب ما تقدر عليه من الطعام وتدعو إليه، وهي بمنزلة النسك لا يجوز فيها العرجاء ونحوها، ولا يباع من لحمها وجلدها، ولا يكسر عظامها، ويأكل أهلها ويتصدقون، وقيل: إنه يستحب ولو بعصفور أو دجاجة، وروى فيها الإبل والبقر والغنم، وهي سنة عند الأكثر إلا أصحاب الرأي، نفوا سنيته واحتجوا بحديث: لا يحب الله العقوق - ومر جوابه. و"عق" والده فهو عاق وهم عققة، من نصر.

[عقل] فيه: أحد "يعقل"، أي يصير عاقلًا. و"عقلته" من رسول الله صلى الله عليه وسلم، أي علمته. سيد: فنحاني وقام مقامي فوالله ما "عقلت" صلاتي، قوله: لا يسؤك الله، الظاهر أن يقول: ما فعلت، ولما كان من أمر الله نسب إليه، قوله: هذا عهد، أي وصية أو أمر منه - يريد قوله: ليلتي منكم أولو الأحلام.

عك

[عكف] لا "اعتكاف" إلا في مسجد جامع. حا: الأكثر أنه أراد

<<  <  ج: ص:  >  >>