للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

الرفعة عند الناس، واتفقوا على أن من كان قوته حرامًا لا يفرق بينهما، قال أبو علي: منكان قوته معلومًا لا يفرق بين الإلهام والوسوسة.

لو

[لو] ش ح: لا تقل:"لو" أني فعلت، نهى لمن قاله معتقدًا ذلك، وهو نهي تنزيه لا تحريم خلافًا لبعض. ما: "لو" لا أن أشق على أمتي - ونحوه لا يرد، لأنه أخبر عن مستقبل لا رد لقدر بعد وقوعه. وح: "لو" كانت فيكم - مر في ظن

[لوث] فيه: "فلوث" ثوبه، أي غوط فيه أو بال. ز: ويل "للواثين" الذين يلوثون مثل البقر: ارفع يا غلام! ضع يا غلام! أي قائلين لغلمانهم: افعل كذا افعل كذا.

[لوم] سدي: فيه: ومن وجد غير ذلك "فلا يلومن" إلا نفسه، لأنه بقى على ضلالة أشبر لها بقوله: كلكم ضال.

[لون] ط: فيه: ولتلبس بعد ذلك ماأحبت من "ألوان" الثياب، أراد به أصنافها لا اللون المعروف، وهو عطف على نهي معنى كأنه قال: لا تلبس كذا وكذا ولتلبس بعد ذلك ما أحبت. فضل ١٠: فيه: و"لات" حين يظنون وأبي الصديق بين أظهرهم، أي ليس الحين حين ظنهم مادام أبي بينهم.

[لا] سيد: "لا" بل لابد، أي ليس لعامنا هذا. و"لا" بل من قبل المشرق - مر في حس. و"لا" إذ كنت في الجاهلية - مر في سقط. معا: لم أكن ركعت ركعتي الفجر، قال: "فلا" إذن، هذا يدل على جواز قضاء سنة الفجر بعد الفرض خلافًا لأبي حنيفة.

[لوى] نه: فيه "اللواء": الراية؛ ابن العربي: هو غير الراية، فاللواء ما يعقد في طرف الرمح ويلوي عليه، والراية ما يعقد فيه ويترك حتى يصفقه الرياح. توريشتي: هو علم جنس وهو دون الراية، لأنه شقة يلوي ويشد إلى عود الرمح،

<<  <  ج: ص:  >  >>