للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

وهو علامة ككبة الميرتدور معه حيث دار. غير: مر بي خالي ومعه "لواء" وقال: بعثني النبي صلى الله عليه وسلم إلىرجل تزوج امرأة أبيه أن أتيه برأسه، كان هذا الرجل اعتقد حل هذا النكاح فكفر به، وكان ذلك اللواء علامة كونه مبعوثًا من جهته صلى الله عليه وسلم.

لي

[ليس] سيد: "ليس" الذي يطوف على الناس، لا يريد نفي استحقاقه الزكاة بل إثبات المسكنة لغير هذا المتعارف بالمسكنة، وقيل: يريده. و"ليس" فيها قميص - مرفي سحل.

[حرف الميم]

ما

[مأى] "مائة" إلا واحدة - مر في اسم. سيد: إن لله "مائة" رحمة، لا يريد التحديد بل تصويرًا للتفاوت بين قسط أهل الإيمان منها في الىخرة وقسط كافة المربوبين في الدنيا.

مث

[مثل] "لا تمثلوا" بضم مثلثة، ولك "بمثله"، الباء زائدة. ما: البيهقي عن ابن عباس في "ومن الأرض "مثلهن"" قال: سبع أرضين، في كل أرض نبي كنبيكم، وأدم كأدمكم، ونوح كنوحكم، وإبراهيم كإبراهيمكم، وعيسى كعيسىن قال: إسناده صحيح غير أني لا أعلم لأبي الضحى عليه متابعًا. فضل ١٠: و"امتثلوه" غرضًان أي صيروه مثل الغرض، وروي: انتثلوه، أي تركوه، من النثل: الترك. سيد: والله أكبر "مثل" ذلك، بالنصب على المصدر. ش ح: "أمثل" أصحابك، أي أحسنهم وأشرفهم. تو: وعن يمينه

<<  <  ج: ص:  >  >>