للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

[مدر] فيه: أهل "المدر"، هي اللبنة. ومنه: لا بيت "مدر" ولا وبر إلا أدخله الله كلمة، أي كلمة الإسلام.

[مدى] فيه: أما العظم "فمدى" الحبشة، أي شعار لهم فلا يجوز التشبه بهم. سيد: لا يسمع "مدى" صوت المؤذن جن ولا إنس إلا شهد له، إنما ذكر مدى مع أنه يكفي "لا يسمع صوت المؤذن" تنبيهًا على أن أخر من ينتهي إليه صوته يشهد له كما يشهد له - وكفى بالله شهيدًا - اشتهاره فيما بينهم بالفضل والعلو كما يهين قومًا بشهادتهم. وروي: يغفر له مدى صوته وشاهد الصلاة يكتب له، والجملة الثانية عطف على الأولى للإيماء بتأثير كل منهما في الأولى، قوله: ويكفر عنه ما بينهما، أي بين الصلاتين.

مذ

[مذذ] في صفة الصديق حتى "أمذ" قر النفاق بوطأته. فضل ١٠: أي تقطع، من أمذ قر الرائب - إذا تقطع فصار اللبن ناحية والماء ناحية.

مر

[مرا] غيثًا "مريئًا". ش ح: بفتح ميم وتشديد ياء، من المرى: الحلب، وهو فعيل أو فعول وعليه فهو ناقص، وذكر في النهاية في المهمور، وقيل بفتح ميم ومد وهمز: المحمود العاقبة الذي لا وباء فيه، والتحقيق أن كلامهم فيه مضطرب في اللفظ لفظًا ومعنى.

[مرج] فيه: اضطرب الدين و"مرج" أهله، أي فسد - إلخ.

[مرد] ش: فيه لا يعذب من عباده إلا "المارد"، أي العاري من الخيرات، والمتمرد مبالغة له. وجرد "مرد"، جمع أمرد وهو غلام لا شعر على ذنقه، عج: "المردة" بالفتح، من مرد يمرد بضمهما مرادة بالفتح.

<<  <  ج: ص:  >  >>