للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

والآخرة. وح: اللهم "احفظه" في ولده، أي أكرمه وراع أمره لئلا يضيع في شأن ولده، وهذا معنى قوله: واجعل الخلافة باقية في عقبه. ج: ولقد علم "المحفوظون" أي الذين حفظهم الله من تحريف في قول أو فعل. غ: "يحفظونه من أمر الله" أي بأمره وغذنه.

[حفف] فيه: "حففناهما بنخل" أي جعلنا النخل مطيفاً بهما. نه وفي ح الذاكرين: "فيحفونهم" أي يطوفون بهم ويدورون حولهم. وفيه: من "جفنا" أو رفنا فليقتصد، أي من مدحنا فلا يغلون فهي، والحفة الكرامة التامة. وفيه: ظلل الله مكان البيت غمامة فكانت "حفاف" البيت، أي محدقة به، وحفافاً الجبل جانباه. ك: وهو بكسر مهملة. نه ومنه ح عمر: كان أصلع له "حفاف" هو أن ينكشف الشعر عن وسط رأسه وبقي ما حوله. وفيه: لم يشبع صلى الله عليه وسلم من طعام إلا على "حفف" هو الضيق وقلة المعيشة، يقال: أصابه حفف وحفوف، وحفت الأرض إذا يبس نباتها، أي لم يشبع إلا والحال عنده خلاف الرخاء والخصب. غ: وقيل: الحفف أن يكون الأكلة على قدر الطعام، والضفف أن يكونوا أكثر من ذلك، وحفف قل ماله. نه: وهو "حاف" المطعم أي يابسه. ومنه: رأيت "حفوفاً" أي ضيق عيش. ن: و"حف" بعضهم، وروى: حض، أي حث على الحضور، وروى: حط: أي أشار بعضهم إلى بعض بالنزول. وفيه: "حفت" الجنة بالمكاره، وروى: حجبت، أي لا يوصل إليها إلا بارتكاب المكاره، وهي الاجتهاد في العبادات، ولا ينال إلى النار إلا بارتكاب الشهوات المحرمة.

[حفل] ك: فيه النهي للبايع أن "لا يحفل"، وكل "محفلة" هو بفتح فاء المصراة، وهو عطف على الإبل عطف عام على خاص، أي لا يحفل كلم اكان من شأنه التحفيل كالأتان والجارية، وحقن عطف على صرى للتفسير، ولا يحفل بيان للنهي. نه وفيه: من اشترى "محفلة" هي الشاة أو البقرة أو الناقة لا يحلبها أياماً حتى يجتمع لبنها في ضرعها، فإذا احتلبها المشتري حسبها غزيرة فزاد في ثمنها ثم يظهر له

<<  <  ج: ص:  >  >>