للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

حزن على فوته وتحسر. نه ومنه ح: "أسف كما يأسفون". وفيه: وامرأتان تدعوان "إسافا" ونائلة هما ضمان زعموا أنهما زنيا في الكعبة فمسخا، وإساف بكسر همزة وقد تفتح.

[أسكف] ن فيه: في "أسكفة" الباب بهمزة قطع وكاف مضمومتين وتشديد فاء: عتبة الباب السفلي.

[إسكندر] تو فيه: "الإسكندرية" بكسر همزة: بلد بقرب بلاد مصر، وقرية على دجلة.

[أسل] نه فيه: كان صلى الله عليه وسلم "أسيل الخد" أي مستطيلة من الإسالة أي لا يكون مرتفع الوجنة. وفيه: ليدك لكم "الأسل" الرماح والنبل، الأسل في الأصل الرماح الطوال وجعلها فيه كناية عن الرماح والنبل معاً وقيل: النبل معطوف على الأسل، والرماح بيان للأسل. ن: ومنه على أكتافها "الأسل" الظماء أكتاف بمثناة [من] فوق والأسل بمفتوحتين، والظماء الرقاء فكأنها لقلة مائها عطاش أو عطاش إلى دم الأعداء، وروى الأسد أي شجاع عطاش إليه. نه ومنه: لا قود إلا "بالأسل" أي كل ما أرق من الحديد وحدد من سيف وسكين وسنان، وأصل الأسل نبات له أغصان دقاق لا ورق لها، والأسلات جمع أسلة طرف اللسان. ومنه: لم تجف لطول المناجاة "أسلات" ألسنتهم. ومنه: إن قطعت "الأسلة" يحسب بالحروف أي تقسم دية اللسان على قدرها فبقدر ما يقدر من الحروف يسقط من الدية وبقدر ما يعجز عنها يجب.

[اسم] ك فيه: إن لي "أسماء" أي صفات وهي أكثر مما ذكر واقتصر على ما وجد في الكتب السالفة. وح: "باسمك" أحيي أي بذكر اسمك أحيي وعليه أموت،

<<  <  ج: ص:  >  >>