للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

زائدة. و"الحيرة" بكسر الحاء البلد القديم بظهر الكوفة، ومحلة بنيسابور.

[حيزم] فيه: أقدم "حيزوم" فسر في الحديث بأنه اسم فرس جبرئيل عليه السلام، وهو منادى بحذف حرف نداء. ن: بفتح مهملة فتحتية ساكنة فزاي مضمومة فواو فميم، وروى: حيزون- بنون. نه فيه: اشدد "حيازيمك" للموت، هي جمع حيزوم وهو الصدر أو وسطه وهو كناية عن التشمير للأمر والاستعداد له.

[حيس] أولم على بعض نسائه "بحيس" وهو طعام متخذ من تمر وأقط وسمن أو دقيق أو فتيت بدل أقط. ك: "فحاسوا حيساً" بمفتوحة فساكنة، وفيه أن وليمة العرس بعد الدخول وجوز قبله، وأن السنة تحصل بغير اللحم ومساعدة الإخوان فيه. نه وفي ح أهل البيت: لا يحبنا اللكع ولا "المحيوس" هو المولود بين الرقيقين كأنه أخذ من الحيس.

[حيش] فيه: أن قوماً أسلموا فقدموا المدينة بلحم "فتحيشت" أنفس أصحابه منه، وشكوا في تسميتهم فقال صلى الله عليه وسلم: سموا أنتم وكلوا، تحيشت أي نفرت، حاش يحيش إذا نفر وفزع، ويروى بجيم ومر. ومنه ح عمر: ما هذا "الحيش" والقل، أي الفزع والنفور، والقل الرعدة. وفيه: دخل صلى الله عليه وسلم "حائش" نخل فقضى فيه حاجته، الحائش النخل الملتف المجتمع، كأنه لالتفافه يحوش بعضه إلى بعض، وهو واوي ذكر هنا لظاهره. ومنه: كان أحب ما استتر به إليه "حائش" نخل. غ: "حائش" النخل جماعة منها. والانحياش الاكتراث. وحشت الصيد وأحشته: سقته إلى الحبالة.

[حيص] فيه: "فحاص" المسلمون "حيصة" أي جالوا جولة يطلبون الفرار، والمحيص المهرب والمحيد، ويروى بجيم وضاد معجمة ومر. ط: "فحاص" الناس، أي مالوا، والمراد الحملة إن كان الناس العدو، أي حملوا حملة فانهزمنا، أو الفرار إن كانوا السرية، أي فروا ورجعوا، وروى بجيم وضاد معجمة بمعناه. نه

<<  <  ج: ص:  >  >>