للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

من الثياب المرسمة، وهي المخططة خطوطًا خفيفة، ورسم في الأرض غاب.

[رسن] في ح عثمان: وأجررت "المرسون رسنه" المرسون من جعل عليه الرسن، وهو حبل يقاد به البعير وغيره، يقال رسنت الدابة وأرسنتها، قوله: أجررت، أي جعلته يجره وخليته يرعى كيف شاء، يخبر عن مسامحته وسجاحة أخلاقه وتركه التضييق على اصحابه. وفي ح عائشة قالت لابن أخت ميمونة تعاتبه: ذهبت ميمونة ورمى "برسنك" على غارب، أي خلى سبيلك.

[رسى] ك فيه: "مجراها "ومرساها"" بضم ميم أي مسيرها وموقفها ومحبسها، مصدران بمعنى الإجراء والإرساء، وقرئا بفتح ميما من فعل بها بلفظ مجهول أي يجري بها. ج: فأرساها بالحبال، من أرسيت الشيء أثبته. غ: مجراها ""ومرساها"" أي حيث تجرى وترسى، ورسى ثبت، وألقى مراسيه أقام. و"ايان" مرساها"" متى ثباتها وقيامها.

باب الراء مع الشين

[رشح] نه في ح القيامة: يبلغ "الرشح" أذانهم، هو العرق لأنه يخرج شيئًا فشيئًا كما يرشح الإناء المتخلخل الأجزاء. ك: هو بفتحتين. ومنه: "رشحهم" المسك، أي عرفهم كالمسك في طيب الرائحة. نه: يأكلون حصيدها و"يرشحون" خضيدها، الخضيد المقطوع من شجر الثمر، وترشيحهم له قيامهم عليه وإصلاحهم له إلى أن تعود ثمرته تطلع كما يفعل بشجر الأعناب والنخيل. ومنه ح خالد: إنه "رشح" ولده لولاية العهد، أي أهله لهان والترشيح التربية والتهيئة للشيء.

<<  <  ج: ص:  >  >>