للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

الطَّواف لغة: الدَّوران حولَ الشيء، وشرعاً: هو الدوران حول البيت الحرام.

طواف الزيارة: ويسمَّى طواف الفرض، وطواف يوم النحر، وطواف الركن، وطواف الإفاضة: هو الدوران حول البيت في يوم من أيام النحر سبع مرات والفرضُ منها أربع مرات.

طواف القُدُوم: ويُسمَّى أيضاً طوافَ التحيَّة، وطوافَ اللِّقاء، وطوافَ عهد بالبيت، وطواف أول العهد: هو طواف البيت للآفاقي عند دخول مكة.

طواف الوَدَاع: ويسمَّى طواف الصدَر وطوافَ آخِرِ العهد بالبيت: وهو طواف البيت عند إرادة الرجوع إلى وطنه للآفاقي.

الطواف منكوساً: هو أن يطوف يسارَ الكعبة.

والطواف زحفاً: أي حبواً على استه جالساً.

الطهارة في اللغة: عبارة عن النظافة، وفي الشرع: عبارة عن غسل أعضاء مخصوصة، أو هي إزالةُ خَبَثٍ أو حَدَث. وفي "مراقي الفلاح": "الطهارةُ: بالفتح مصدرٌ وبكسرها الآلة وبضمها فضلُ ما يُتطهر به".

الطُّهر: خلاف الحيض.

الطهور: بالضم الطهارةُ وبالفتح اسم ما يُتطهر به من الماءِ والصعيدِ كالسَّحور اسم ما يتسحر.

الطِّوال من القرآن: قَسَّموا سُوَر القرآن على أقسام السبع الطوال: أولها البقرة وآخرها براءة، والمئونُ: وهي التي تلي الأولى، والمثًاني: وهي التي تلي الثانية، ويليها المفصَّل: سُمّي به لكثرة الفصل فيه بين السور بالبسملة، ثم قسَّموا المفصّل إلى طِوال: وهي من الحجرات إلى البروج، وأوساطٍ: وهي من البروج إلى "لَمْ يَكُن"، وقِصارٍ: هي من سورة "لم يكن" إلى آخر القرآن راجع الإتقان للسيوطي.

طَول الحُرَّة: هي القدرةُ على تزوّج الحرة.

الطَّيِّب: خلاف الخبيث وشيء طيب أي طاهر نظيفٌ أو مستلذّ طعماً وريحاً، وشيء خبيث أي نجس يعني كيه الطعم قال الراغب: "والطعام الطيب في الشرع ما كان متناولاً من حيث ما يجوز وبقدر ما يجوز من المكان الذي يجوز".

الطِّيَرة: قال السيد: "الفألُ عامٌّ فيما يسرُّ ويسوء والطيرةُ فيما يسوء فقط".

الطَّيْلَسان: تعريب تالسان وجمعه طيالسة وهو لباسُ العجم مدوَّر أسود لُحمتها وسدادها صوف.

<<  <   >  >>